سليديرمقالات

أرقام قياسيّة: المعهد الوطني للرّصد الجوي يكشف عن معدّلات درجات الحرارة المسجّلة خلال ربيع 2023

كوسموس ميديا –

بيّن المعهد الوطني للرصد الجوي أن المعدل العام للحرارة لربيع 2023 كان قريبا من المعدل المرجعي، فيما سجلت مختلف أشهر الفصل تباينا بينها.

وجاء في النشرية المناخية لربيع 2023، التي نشرها المعهد مؤخرا، أن شهر مارس شهد حرارة مرتفعة جدا وصنف ثاني أشهر مارس الأشد حرّا منذ سنة 1950 وتجاوز فيه المعدل الشهري المعدل المرجعي بفارق +1.7 درجة، في حين أن معدل حرارة شهر ماي كان دون المعدل المرجعي بفارق -0.8 درجة، وتراوح شهر أفريل بين فترات باردة نسبيا وفترات حارة خاصة الخماسيّة الأخيرة للشّهر التي كانت شديدة الحرارة مقارنة بالمعدل المرجعي وسجلت خلالها عدة ارقام قياسية في مناطق الشمال والشمال الغربي للبلاد.

وبلغ المعدل العام الفصلي للحرارة للسّبعة والعشرين محطة المعتمدة 18.5 درجة وتجاوز المعدل المرجعي لنفس المحطات بفارق +0.6 درجة.

أما بالنسبة للأمطار كان هنالك تباين كبير بين شهر مارس الذي كان شديد الجفاف واحتل  المرتبة الثانية ضمن أشهر مارس الأشد جفافا حيث لم يتعدّ مجموعه الشهري نسبة 20 بالمائة مقارنة بالمعدل المرجعي من جهة، وشهر ماي الذي حقق رقما قياسيا حيث فاق مجموعه نسبة 300 بالمائة مقارنة بالمعدل المرجعي للشّهر.

وبلغ المجموع العام لأمطار السّبعة وعشرين محطة المعتمدة 2385 مليمترا أي بزيادة 10  بالمائة مقارنة بالمجموع المرجعي الفصلي.   

زر الذهاب إلى الأعلى