سليديرمقالات

أسبوع البحر في طبرقة: مدرسة صيفية تكوينية لتعزيز المعرفة بالبيئة البحرية

رجاء الدريدي – كوسموس ميديا

تعيش مدينة طبرقة منذ يوم الأحد 7 جويلية الجاري على وقع تظاهرة بيئية مميزة ببادرة من الصندوق العالمي للطبيعة مكتب شمال إفريقيا بالشراكة مع المعهد الوطني للفلاحة بتونس وأوقيانوس، بعنوان “أسبوع البحر” تحت شعار “التنوع البيولوجي البحري” في نسختة الرابعة عشر، والتي ستتواصل إلى غاية 12 جويلية 2024.

وأفادت المكلفة بالمشاريع بالصندوق العالمي للطبيعة منى عبعاب في تصريح لكوسموس ميديا، بأن هذه التظاهرة هي بمثابة مدرسة صيفية تكوينية تهدف إلى توفير فرصة فريدة للطلبة والباحثين في علوم البحار والايكولوجيا البحرية لاستكشاف العالم البحري من منظور علمي مع التركيز على مواضيع في علاقة بالمنطقة كاستغلال الشعاب المرجانية.

وأضافت محدثتنا أن هذه التظاهرة عي أيضا فرصة لتحسين وتعميق المعرفة في مجال العلوم البحرية وهو ما يعزز مهارات الباحثين والطلبة ويطور من معارفهم حول البيئة البحرية وسبل حمايتها، بالإضافة إلى التطبيق النظري.

وأشارت عبعاب إلى أن هذا التدريب المكثف يهدف إلى إعدادهم للبحث العلمي في المستقبل من خلال تطبيق البروتوكولات العلمية على أرض الواقع.

ويتضمن برنامج التظاهرة ورش عمل تفاعلية وعروضا يشرف على تقديمها خبراء، وأساتذة في مجال العلوم البحرية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لتطبيق الجانب النظري على أرض الواقع، وتشمل هذه الزيارات مواقع بحرية هامة في منطقة طبرقة، مما يسمح للمشاركين بالتعرف بشكل مباشر على التنوع البيولوجي البحري الغني لهذه المنطقة.

ويشارك في هذه التظاهرة مجموعة من الطلبة والباحثين وأساتذة جامعيين وصحفيين.

يُعد “أسبوع البحر” بمدينة طبرقة تظاهرة هامة تهدف إلى رفع الوعي حول أهمية الحفاظ على البيئة البحرية وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين في مجال علوم البحار. كما توفر الدورة التكوينية لطلبة علوم البحار فرصة فريدة لتطوير مهاراتهم واكتساب خبرات علمية قيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى