سليديرمقالات

السواحل التونسية “مرتع للبلاستيك”: 5 ولايات هي الأكثر تضرّرا.. والقانون مُؤجل التنفيذ؟!

 كوسموس ميديا – تتدفق يوميا في كل 1 كيلومتر من السواحل التونسية 9.5 كلغ من البلاستيك وفق ما بيّنته نتائج التشخيص الأولي، الذي تم إجراؤه سنة 2021، في إطار التمشي الوطني لمكافحة النفايات البلاستيكية.

وأكدت مديرة جودة الحياة بوزارة البيئة عواطف العربي المسعي في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ التشخيص أظهر أيضا، أن شواطئ المنستير ونابل والمهدية وصفاقس ومدنين هي الأكثر تلوثا بالنفايات البلاستيكية.

وكانت تونس قد أصدرت أمرا حكوميا سنة 2020، لمنع الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد.

ويمنع الأمر الحكومي عدد 32  لسنة 2020، إنتاج وتوريد وتوزيع ومسك بالسّوق الداخلية، 6 أنواع من الأكياس البلاستيكية تتمثل في الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد، التي يقل سمكها عن 40 ميكرون أو سعتها عن 30 لتر، وأكياس اللف الأولي، التي يفوق سمكها 15 ميكرون.

ويحجّر تداول الأكياس البلاستيكية القابلة للتفكك عن طريق الأكسدة أو التجزئة الفيزيوكيميائية والأكياس البلاستيكية التي تحتوي ضمن تركيبتها الكيميائية على مجموع تركيز من المعادن الثقيلة يفوق 100 جزء في المليون من الكتلة.

وينص الامر على منع تداول الأكياس البلاستيكية المعدة للاتصال بالمواد الغذائية التي لا تستجيب لمقتضيات الأمر عدد 1718 لسنة 2003 والأكياس البلاستيكية التي لا تحمل الوسم الواجب وضعه من قبل منتجيها ومورديها بصفة واضحة ودائمة.

يذكر ان المجمّع المهني لمصنّعي البلاستيك، المنضوي تحت لواء كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية، “كوناكت”، كان وجه دعوة للحكومة من أجل تعليق العمل بالأمر الحكومي المذكور الى حدود 31 ديسمبر 2023، نظرا للصعوبات التي تواجه المصنعين.

وفي هذا السياق، لم يتم العمل على تطبيق الأمر المذكور بقدر العمل على العمل على تقليص إنتاج الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد” من خلال منع توزيعها واستعمالها في الفضاءات التجارية الكبرى بداية ثم مؤخرا شمل هذا المنع المخابز العصرية والتقليدية من خلال اتفاقية بين وزارة البيئة والغرفة الوطنية لأصحاب المخابز انطلق تطبيقها بداية شهر رمضان المنقضي.

وأطلقت وزارة البيئة التونسية بداية العام الحالي تظاهرة بعنوان “سنة النظافة 2023” (CLEAN UP YEAR)، وهي تهدف إلى ترسيخ الوعي البيئي لدى المواطن، كما تأتي تجسيما لتوصيات تظاهرة شهر النظافة وتثمينا للنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها.

يذكر أن مبادرة التحسيس المواطني “شهر النظافة”، التي انتظمت من 14 أوت إلى 4 سبتمبر 2022، مكنت من جمع 1185 كلغ من النفايات الخفيفة بعد القيام بزهاء 278 تدخلا في مختلف جهات البلاد.

ومكنت مبادرة “شهر النظافة” من جمع النفايات الخفيفة على غرار البلاستيك والورق والورق المقوى “كرتون” والبلور والأليمينيوم، والتي عادة ما تكون خارج المسالك الرسمية، ولا سيما تلك التي تعلق عادة بالاشجار والشجيرات والنباتات على طول الطرقات السيارة وفي المدن.

زر الذهاب إلى الأعلى