سليديرمقالات

في نسخته الخامسة: منتدى تونس “3 صفر” يستعد لمناقشة قضايا التغير المناخي والبيئة

كوسموس ميديا –

تنظم مؤسسة Convergences الدورة الخامسة من منتدى تونس “3 صفر”، وذلك يوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، بمدينة الثقافة.

ويعتبر هذا المنتدى اللقاء الرئيسي للمشاركين والمشاركات في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتأتي فعالياته في إطار الجهود التي بدأتها مؤسسة Convergences في تونس منذ عام 2018.

وتعتبر المديرة التنفيذية لمؤسسة Convergences فاني روسي، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يعيد الصالح العام إلى صميم الاهتمامات الاقتصادية والأجندات السياسية، كما تراهن على الازدهار الإقليمي لتحقيق هذا التغيير الكبير والأساسي والذي يمس كافة فئات المجتمع.

وتعتبر هذه الدورة الخامسة ثمرة تفكير مجموعات العمل الفارطة والتي انعقدت على مدار العام في مدن عديدة في كافة أنحاء البلاد، وهو ما يضفي مزيدا من الثراء ومزيدا من وجهات النظر إلى برنامج هذه السنة.

وستقوم مجموعات العمل خلال المنتدى بعرض أعمالها التي تم الاشتغال عليها، في حين سيسلط المنتدى الضوء على ثلاثة محاور رئيسية وهي كالتالي:

– بناء نظم بيئية مستدامة.
– المشترك، التغير المناخي والبيئة.
– الفقر، التفاوت الاجتماعي، والتضمين.

وسيتم تقديم هذه المحاور من خلال جلسات حوار تفاعلية، ورشات عمل، و”قرية الحلول” لأصحاب مشاريع اجتماعية بتونس

وجمعت Convergences أكثر من 3700 شخص خلال الأربعة منتديات السابقة، سواء من خلال لقاءات مباشرة أو عن بعد، والتي كانت فرصة لتبادل الآراء حول مجالات متنوعة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والتحول الاقتصادي، ومكافحة التغير المناخي، والحلول العملية لتنفيذ قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ومكنت الدورة الرابعة والتي حملت عنوان “الاقتصاد خدمة للصالح العام” من تعميق التفكير في مخرجات المنتديات الثلاثة السابقة قصد تسليط الأضواء على التحديات القادمة والمتمثلة في إعادة تأهيل النظام الاقتصادي والسعي إلى تكييفها مع التحديات الاجتماعية والبيئية بهدف التفكير في نموذج اقتصادي يخدم الصالح العام.

معلومات عن مؤسسة Convergences:

نشأت مؤسسة Convergences سنة 2008 من قبل منظمة ACTED المختصة في مجال الإغاثة الطارئة والتنمية المستدامة، لتكون منصة للتفكير والمناصرة والتوعية.

تعمل Convergences على تعزيز أهداف التنمية المستدامة ومكافحة الفقر والتهميش وتغير المناخ في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. تتكون الجمعية من أكثر من 300 منظمة شريكة من مختلف القطاعات، وتعمل على تشجيع التفكير والعمل، ونشر الممارسات الجيدة، وتعزيز بناء شراكات مبتكرة ذات تأثير اجتماعي كبير.

طموح Convergences هو تحفيز جميع الفاعلين في جميع القطاعات من أجل تحقيق التقارب نحو أهداف وإجراءات تجاه عالم خالٍ من الاستبعاد والكربون والفقر: صفر استبعاد، صفر كربون، صفر فقر.

زر الذهاب إلى الأعلى