سليديرمقالات

مخيم المناخ 4.0: بادرة للتغيير ومنصة للتكوين والتشبيك من أجل إزالة التلوث عن ولاية قابس

رجاء الدريدي – كوسموس ميديا

تعيش ولاية قابس منذ يوم الثلاثاء 4 جوان 2024، على وقع تظاهرة مميزة ببادرة من حملة “Stop Pollution” بعنوان “مخيم المناخ 04″، وذلك في ظل ازدياد التحديات البيئية التي تواجه المنطقة.

وأفاد ممثل حركة “وقف التلوث” عزيز الشابي في تصريح لكوسموس ميديا بأن هذا المخيم يأتي كبادرة واعدة تدعو للتغيير الإيجابي تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للبيئة. كما تهدف التظاهرة لتكون منصة للتعبير عن الغضب الشعبي من القرارات الحكومية غير المنفذة، مثل قرار غلق المجمع الكيميائي الصادر منذ 29 جوان 2017، بالإضافة إلى معاناة البحارة والفلاحين في قابس.

ويرى محدثنا أن للمخيم هدفا تكوينيا يتجسد من خلال ورش العمل التي تهتم بالمستجدات البيئية والطاقية على غرار ملف الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة وملف التلوث والتي يشرف على تقديمها خبراء وأساتذة جامعيون وحرفيون من أنحاء تونس، وذلك كخطوة نحو التوعية وتعزيز الوعي البيئي والمشاركة الفعالة.

وشهد “مخيم المناخ” خروج مسيرة حاشدة يوم أمس الأربعاء 5 جوان 2024، جابت شوارع مدينة قابس انطلاقا من منطقة عين السلام وصولا إلى مقر الولاية، أين طالب المحتجون بتفعيل تفكيك الوحدات الصناعية في المنطقة، والتي تسببت في جرائم بيئية أضرت بالسكان لأكثر من خمسين عاما.

هذا وسجلت فعاليات المخيم حضور عدد كبير من النشطاء البيئيين وممثلي الجمعيات البيئية وصحفيين من مختلف وسائل الإعلام، إلى جانب عدد من الباحثين والطلبة في مجال البيئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى