سليديرمقالات

بعد نشر مشروع مجلة البيئة للعموم: ماذا بعد؟

رجاء الدريردي – كوسموس ميديا

أفاد المكلف بالإعلام والعلاقات العامة والاتصال بوزارة البيئة مهدي العبدلي في تصريح لكوسموس ميديا، بأن مشروع مجلة البيئة تجاوز الوزارة، وتم إيداعه وتسليمه إلى مصالح التشريع العام برئاسة الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازّمة في شأنه.

وأضاف: “المشروع ينتظر عقد مجلس وزاري لمناقشته، ثم يتم عرضه على مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه، ولم يتم تعيين التاريخ بعد والأمر بيد مصالح التشريع العام برئاسة الحكومة”.

وأكد العبدلي أهمية المجلة البيئة، إذ تهدف إلى تجميع كل النصوص القانونية التي لها علاقة بالبيئة لتسهيل عملية الولوج للقوانين من قبل الأطراف المتدخلة باعتبار أن القوانين البيئية هي قوانين مشتتة وغير فاعلة، وفق تعبيره.

وبيّن محدثنا في نفس السياق، أن مجلة البيئة تحتوي على نصوص قانونية متعلقة بالأحكام العامة والحوكمة البيئية وحماية المنظومات ومجابهة التغيرات المناخية ومقاومة الأضرار وحماية البيئة في سياق الانتقال الإيكولوجي والمسؤوليات المتعددة بما في ذلك المدنية والجزائية والإدارية، إلى جانب الأحكام الانتقالية والختامية.

واعتبر مهدي العبدلي أن مشروع مجلة البيئة هو مكسب الغاية منه خدمة البيئة في تونس وحمايتها، مشيرا إلى مدى أهميتها في تغيير الوضع البيئي في تونس إذ “لا نستطيع حماية البيئة في ظل غياب النصوص التشريعية”، حسب تقديره.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة البيئة قد نشرت مؤخرا مشروع مجلة البيئة على الموقع الرسمي للوزارة، والذي نشرت كوسموس ميديا نسخة عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى