سليديرمقالات

الدورة 18 لأيام السينما المتوسطية بشنني: رحلة سينمائية على متن التحديات البيئية

المدير الفني للمهرجان ضيف "كوسموس أومباسادور"

رجاء الدريدي – كوسموس ميديا

في عالم أصبح محاصرا بالتحديات البيئية، تلعب السينما والفنون عموما دورا هاما في تسليط الضوء على مثل هذه القضايا بطريقة فنية مميزة تساهم في نشر الوعي البيئي لدى المتلقي.

وتندرج أيام السينما المتوسطية بشنني في دورتها الـ18 خلال الفترة الممتدة بين 19 و 23 أكتوبر، في هذا التوجه، إذ تعتبر أنموذجا يحتذى به للجمع بين الإبداع السينمائي والتوعية البيئية للتحول نحو وعي بيئي أفضل وفتح الأفق لفهم أعمق للقضايا البيئية المعاصرة والتشجيع على المحافظة على البيئية.

وفي هذا السياق، تحدث المدير الفني للمهرجان عادل عزوني خلال حضوره في برنامج “كوسموس” البيئي ضمن فقرة “كوسموس أمباسادور” عن ميزة هذه الدورة التي تنفرد بتسليط الضوء على قضايا حيوية متعلقة بالتغيرات المناخية من خلال تقديم أعمال سينيمائية تساهم فنيا في نقل قضايا التغير المناخي والبيئة بطرق جديدة لتوعية الجمهور حولها.

وأفاد العزوني بأن مهرجان السينما المتوسطية بشنني سيشهد مشاركة 6 أفلام قصيرة منها فيلم “هردبشت” و “الدم الأبيض” و”ظلال”، و6 أفلام طويلة منها فيلم “نظرة أخرى على مجردة” و”على الطريق الأخضر” لمشاركين من تونس وفرنسا ولبنان والمغرب وإسبانيا بالإضافة إلى فلسطين.

وفيما يتعلق بعملية اختيار الأفلام، أكد العزوني بأن الاختيار كان قائما على ارتباط المواضيع ارتباطا وثيقا بالتغيرات المناخية والقضايا البيئية، مضيفا أن مجموعة الأفلام المختارة تضمنت تنوعا بارزا، حيث ستستعرض بعضها قضايا التنوع البيولوجي، بينما تسلط الأخرى الضوء على أزمة النفايات وتأثيرها.

هذا وسيكون المهرجان منصة لورشات متنوعة، على غرار ورشة التقاضي البيئي بتأطير القاضية والخبيرة في قانون البيئة نجيبة الزاير، وورشة صناعة الفيلم البيئي، وورشة النقد السينمائي، وورشة التصوير الفوتوغرافي، وورشة الصوت، إلى جانب ورشة التربية البيئية للأطفال وسيؤطر هذه الورشات عدد من الأساتذة والسينمائيين المختصين.

وسيتخلل المهرجان ندوات وحلقات نقاش تسلط الضوء على حقوق الطبيعة وأهمية الواحات المستدامة. كما سيقام معرض لتثمين البذور المحلية وفوائدها للزراعة المستدامة.

وبالتوازي مع ذلك ستشهد فعاليات المهرجان ساعة مخصصة لعرض أفلام تونسية مميزة منها فيلم “الأرض الوطن” و”رؤية غير واضحة” و”أنا أهرب” أما فيما يتعلق بقسم العروض الخاصة سيتم فيها عرض خمس أفلام منها فيلم “باتريك والحوت” و”حراس الكوكب” و “العثور على الوطن”.

وفي الوقت نفسه سيشهد مهرجان السينما المتوسطية بشنني حضورا مميزا لثلة من السينمائيين من تونس ومن الخارج.
وستختم الدورة بالإعلان عن النتائج وبتوزيع جوائز المسابقة الرسمية على المشاركين.

وتجدر الإشارة إلى أن كوسموس ميديا تعتبر شريكا إعلاميا فاعلا للمهرجان من خلال برمجة تغطية خاصة للدورة، إلى جانب حضور الرئيسة المديرة العامة للمنصة الصحفية مبروكة خذير ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

هذا وقد تم عقد ندوة صحفية خاصة بالدورة 18 تحت شعار “لنضيء شاشتنا ونغير العالم” يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، بمقر منصة “نواة” كفرصة للتعريف بالتوجهات العامة للمهرجان وتقديم البرامج والأقسام الجديدة للدورة.

كما يذكر أن مهرجان شنني للسينما المتوسطية بقابس هو مهرجان سينيمائي تديره جمعية أشكال وألوان واحية في شنني مخصص للأفلام التي تهدف إلى خلق التبادل بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط كما ستركز الدورة الثامنة عشر للمهرجان على البيئة وتغير المناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى