Uncategorizedسليديرمقالات

انتباه تونس: حالة طوارئ مناخية؟!

انتظمت اليوم الجمعة 3 مارس 2023، في وسط العاصمة تونس، وقفة احتجاجية للمطالبة بوضع حالة طوارئ مناخية في تونس.

ونبه المحتجون من النشطاء في المجال البيئي من تردي الوضع البيئي والصحي في البلاد سيّما في بعض المناطق التونسية التي تعاني من تبعات التلوث والتغيرات المناخية.

وقفة احتجاجية للمطالبة بوضع حالة طوارئ مناخية في تونس

ورفع المحتجون لافتات وشعارات تطالب الحكومة التونسية ورئاسة الجمهورية لاتخاذ خطوات عاجلة لمعالجة مخلفات التغيرات المناخية والفقر المائي وملفات التلوث.

“إنتباه تونس ! وقت العمل هو الآن. لم يعد تغير المناخ تهديدًا بعيدًا، إنه يحدث هنا الآن. يؤثر ارتفاع درجات الحرارة ومستوى سطح البحر وتواتر الظواهر الجوية المتطرفة بالفعل على بلدنا وشعبه. إن زراعتنا واقتصادنا ومجتمعاتنا في خطر. بصفتنا شبابًا، تقع على عاتقنا مسؤولية الدفاع عن مستقبلنا والمطالبة بالتغيير”.. هذا ما صرح به بعض النشطاء المحتجين لمنصة “كوسموس ميديا.”

ويأتي إضراب الشباب من أجل المناخ في إطار التحرك محليا ودوليا في شكل تضامني مع حركة إضراب المناخ العالمي حيث يطالب الشباب بإعلان حالة طوارئ مناخية وينادون باتخاذ إجراءات فورية للحد من الانبعاثات وحماية المجتمعات الضعيفة والاستثمار في مستقبل مستدام.

كما صرح المحتجون لمنصة “كوسموس ميديا” أنهم ينتظرون من السلطات الرسمي خطة عمل للتخفيف والتكيف مع آثار تغير المناخ في تونس.

تغطية وصور مبروكة خذير

زر الذهاب إلى الأعلى