سليديرمقالات

المرأة الريفية في قطاع الأغذية الزراعية: الابتكار الاجتماعي والصمود الاقتصادي

كوسموس ميديا –

يعقد مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” الندوة الإقليمية الختامية لمشروع “الابتكار الاجتماعي في قطاع الأغذية الزراعية لتمكين المرأة في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، كتتويج لثلاث سنوات ونصف من العمل في إطار هذا المشروع، وذلك يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023، بنزل اللايكو بالعاصمة انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.

وسيتم بالمناسبة استعراض كل المشاريع ومناقشتها، إلى جانب تقديم معطيات علمية واحصائية حول تمكين النساء في قطاع الصناعات الغذائية والاستماع لعدد من شهادات المستفيدات اللاتي توجن مسيرتهن في المشروع بالنجاح.

وسيحضر هذه الندوة التي ستفتتحها وزيرة الأسرة و المرأة و الطفولة و كبار السن آمال بلحاج موسى، أبرز المتدخلين الاستراتيجيين والممولين والمسؤولين الوطنيين والإقليميين والدوليين في القطاع بهدف خلق مزيد الفرص للتمويلات والتشبيك والتسويق لهؤلاء النسوة، ومزيد تشجيع بقية النساء المهتمات بتغيير أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية نحو الأفضل عبر حلول مبتكرة وأكثر استدامة. كما سيتم تنظيم معرض لمنتجات المستفيدات ولقاء صحفي يشارك فيه صحفيون وصحفيات من البلدان الشريكة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع “الابتكار الاجتماعي في قطاع الأغذية الزراعية لتمكين المرأة في منطقة البحر الأبيض المتوسط” (InnovAgroWoMed) هو مشروع امتد لما يناهز الثلاث سنوات وتم تنفيذه في كل من تونس وفلسطين وإيطاليا وإسبانيا بتمويل من الاتحاد الأوروبي، في إطار “برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط “ENI CBC Med” بقيمة 2.8 مليون يورو. وهو يهدف إلى تعزيز مشاركة النساء في سوق العمل وتحفيزهن على إحداث المشاريع، من خلال الاستفادة من إمكانات قطاع الأغذية الزراعية الكبيرة وغير المستغلة من أجل الابتكار والنمو.

زر الذهاب إلى الأعلى