سليديرمقالات

الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة تبعث برسائل لعموم التونسيين؟! (صورة)

انطلقت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة منذ بداية شهر جوان الحالي، في توجيه رسائل قصيرة لعموم التونسيين تدعو من خلالها إلى ترشيد استهلاك الطاقة فيما يتعلق باستعمال المكيفات الهوائية تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتحتوي الرسائل مجموعة من النصائح بخصوص صنف المكيف الهوائي الأكثر اقتصادا للطاقة وكيفية ملاءمة القوة لحجم الغرفة وطريقة تنظيف المصفيات، كما يلي:

وللإشارة فقد أفضت النتائج المسجلة على مستوى الاقتصاد في الطاقة في الفترة المتراوحة بين سنتي 2010 و2022، إلى الاقتصاد بـ10.7 مليون طن مكافئ نفط أي ما يعادل توفير 9.8 مليار دينار وهي كلفة الطاقة لم يتم توريدها.

أما في ما يخص أهم مؤشرات وبرامج التحكم في الطاقة، فقد تم تخفيض الطلب على الطاقة الأولية بنسبة 12% خلال سنة 2022، مقارنة بسنة 2010، وهي نتائج ساهمت فيها الشركة التونسية للكهرباء والغاز بنسبة 40% وذلك من خلال إحكام تجهيزات الإنتاج والتوزيع ونقل الكهرباء، فيما ساهمت بقية برامج التحكم في الطاقة ايضا بنسبة 40%، كما ساهمت التطبيقات الصغرى للطاقات المتجددة المتعلقة بالتسخين الصحي للمياه وإنتاج الكهرباء بنسبة 20%.

وأكد مدير الادارة المركزية لتوزيع الكهرباء والغاز بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، نجيب شطورو، مؤخرا، أن الشركة انطلقت منذ شهر سبتمبر 2022، في الاستعداد لمجابهة ذروة الاستهلاك خلال الموسم الصيفي 2023، على مستوى صيانة الشبكة وتقويتها.

ورجح شطورو عدم وقوع أي انقطاع للتيار أو عجز في إنتاج الكهرباء خلال ذروة الاستهلاك خلال هذه الصائفة، مبينا أن عملية تخفيض الضغط تعتمد، أيضا، على وعي المستهلك، مشيرا إلى أهميّة تعديل المكيّف على 26 درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى