سليديرمقالات

تتويج الفيلم الوثائقي الاستقصائي “الأحمر” بالجائزة التشجيعية بامتياز للديوانة التونسية

مسابقة أحسن الأعمال الصحفية حول نشاط الديوانة التونسية لسنة 2023

كوسموس ميديا –

تُوّج الفيلم الوثائقي البيئي الاستقصائي “الأحمر” بالجائزة التشجيعية بامتياز في إطار مسابقة أحسن الأعمال الصحفية حول نشاط الديوانة التونسية لسنة 2023 في الإذاعة والتلفزة والصحافة الالكترونية والمكتوبة، وذلك يوم السبت 9 ديسمبر 2023، خلال ندوة فكرية حول دور الديوانة في مكافحة التهريب والتجارة الموازية انتظمت بسوسة، في إطار إحياء الذكرى السابعة والستين لتونسة الديوانة.

وجاءت هذه الندوة ضمن تظاهرة أيام المؤسسة التي ينظمها المعهد العربي للمؤسسات تحت شعار “المؤسسة والطابع غير الرسمي.. التهميش والحلول العالقة”. وفي هذا السياق، وصف رئيس المعهد الطيب البياحي في كلمته الافتتاحيةظاهرة الطابع غير الرسمي للنشاط الاقتصادي بالسم والسرطان المستشري في الجسد الاقتصادي، معتبرا أنها أصبحت تهديدا حقيقيا للاقتصاد الرسمي الوطني.

ويعتبر فيلم “الأحمر” إسهامًا هامًا في تتبع مسار المرجان الأحمر من الإنتاج في أعماق البحار في مدن تونسية في بنزرت وطبرقة والحدود التونسية الجزائرية البحرية وصولا إلى مرحلة التصدير والتصنيع في إيطاليا، حيث يسعى إلى الكشف عن شبكات تهريب دوليّة تساهم في استنزاف هذه الثروة الحيوانيّة البحريّة بما يمسّ من التنوع البيولوجي البحري في منطقة المتوسط.

وقد وثق هذا الفيلم الوثائقي الاستقصائي البيئي للمخرجين رشدي خذير ومبروكة خذير، مساهمة مؤسسة الديوانة التونسية في التصدي لعمليات التهريب لثروة المرجان البحرية ما خوله لنيل الجائزة التشجيعية بامتياز من قبل الديوانة، باعتبار أن تهريب هذه الثروة الحيوانية البحرية يمس بالاقتصاد الوطني بقدر ما يمس من التنوع البيولوجي البحري، مما يجعلها قضية أمن قومي بامتياز.

يُذكر أن فيلم “الأحمر” أنتج خلا سنة 2023، بالشراكة بين منصة كوسموس ميديا وشبكة صحافة الأرض ويشارك حاليا في المهرجان الدولي للسينما البيئية بقابس في دورته الخامسة.

زر الذهاب إلى الأعلى