سليديرمقالات

حُرم من مياه الرّي فخسر محصوله: فلاّح يطلق صيحة فزع.. ويوجّه رسالة للمسؤولين

رجاء الدريدي – كوسموس ميديا

أطلق مالك بوجمعة، وهو فلاح تونسي، صيحة فزع عبر منصة “كوسموس ميديا”، بسبب حرمانه من حقّه في ريّ أشجار الرمان التي يملكها، والتي يبلغ عددها حوالي 1200 شجرة، مغروسة في أرض فلاحيّة شاسعة تبلغ 4.5 هكتار تقع في مدينة تستور التابعة لولاية باجة.

وفي التفاصيل، قال مالك بوجمعة إنّه لم يستطع التّمتّع بالماء الصالح للريّ بسبب مديونيته للمجمع المائي البالغة 27 ألف دينار، على الرغم من تعهده بسداد هذه الديون، في حين تمت مساعدة بعض الفلاحين الآخرين الذين لديهم مديونيات مماثلة بسبب علاقاتهم بالجمعية، حسب ما جاء على لسانه.

وتابع بوجمعة قائلا: “توجّهت للسّلطات المعنيّة.. اشتكيْت لوزير الفلاحة وللمعتمد لكن دون جدوى.. لم أتوصّل إلى حلّ ممّا تسبّب لي في خسارة 100 طن من الرمان أي مايعادل 80 ألف دينار. وأضاف بصوت متحسّر: “لقد تم تفقيرنا نحن الفلاحين منذ الثورة إلى اليوم.. لكن حتى لو فقدت كل المحصول لن أبيع أرضي.. هذه الدولة تريد أن تضعف الآخرين حتى تسلبهم ما يمتلكون”.

هذا وطالب محدثنا المسؤولين بالتدخل العاجل لمساعدته في التغلب على هذه الأزمة، لافتا إلى أنّ مشروعه يمثّل قوتًا لعدّة لعائلات بالجهة، لكنّ هذا الإشكال أدّى إلى حرمانهم من عملهم، حسب تعبيره.

وللإشارة فقد كان الفلاح مالك بوجمعة يتطلع للمشاركة في مهرجان الرمان الذي يقام سنويًا في جهة تستور والمزمع انعقاده هذه السنة ابتداء من اليوم الخميس 2 نوفمبر لكن بسبب خسارته محصوله لم يعد له أمل في المشاركة هذه السنة.

يذكر أن جهة تستور تعتبر ثاني أكبر منطقة منتجة للرمان بالجمهورية التونسية بعد ولاية قابس، حيث تتوفر بها 1300 هكتار من أشجار الرمان التي تنتج سنويا أكثر من 18 ألف طن من الثمار.

وتشير تقديرات محاصيل الرمان بتستور إلى تراجع المؤشرات خلال الموسم الحالي لسنة 2023 بحوالي 40 بالمائة أي بإنتاج قرابة 10 آلاف طن مقارنة بـ16 الف طن في المواسم المنقضية.

زر الذهاب إلى الأعلى