سليديرمقالات

خطوة جديدة نحو الاستقلال الطاقي: تركيز لاقطات فوطوضوئية في المكتبة الجهوية بصفاقس لتوفير الطاقة النظيفة وخفض التكاليف

أميرة التواتي – كوسموس ميديا

نظمت المكتبة الجهوية بصفاقس مساء اليوم الأربعاء 5 جوان 2024، حفل استلام أشغال تركيز لاقطات فوطوضوئية بمقر المكتبة الجهوية بصفاقس.

وأكدت مديرة المكتبة الجهوية بصفاقس مليكة شعبان “أن تنفيذ هذا البرنامج الوطني لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة يأتي ضمن برنامج الانتقال الطاقي، وتمشيا مع الاستراتيجية الوطنية التي تستهدف المؤسسات العمومية من خلال إعداد برنامج جديد للانتقال الطاقي وخفض تكاليف إنتاج الكهرباء وتعزيز الإنتاج الذاتي للكهرباء، وتطبيقا لمقتضيات القانـون عدد 12 لسنة 2015 المؤرخ في 11 ماي 2015و المتعلق بإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة”.

وأضافت شعبان في تصريح لكوسموس ميديا، “أن المكتبة الجهوية بصفاقس قامت بإعلان طلب عروض لتركيز لاقطات فوطوضوئية بتاريخ 21 أكتوبر 2022، حيث تم إعداد كراس الشروط الفنية من قبل الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة سعيا للتقيد بالمعايير الدولية المعتمدة لتركيز المشروع، وقد تم اسناد الاستشارة لفائدة شركة “Green Power Company”، بمبلغ جملي قدره 48615.728د، والتي قامت بالأشغال المطلوبة”.

من جهة أخرى أكدت مديرة المكتبة الجهوية بصفاقس “أنه وخلال الفترة التي تم فيها استغلال المشروع تبين أن تكاليف فواتير استغلال الكهرباء خلال ستة أشهر في فترة ما قبل تركيز المشروع تقدر بـ 5713 ألف دينار، في حين قدرت تكلفة الطاقة المستغلة خلال الستة اشهر منذ تركيز المشروع بـ 690.872 الف دينار، و هو ما بين ان المكتبة الجهوية بصفاقس وخلال الفترة المذكورة تمكنت من توفير مبلغ مالي قدره 5289 ألف دينار”.

وشددت مليكة شعبان على أنه وخلال هذه الفترة الوجيزة نجحت المكتبة الجهوية بصفاقس بتحقيق هدف من اهداف التنمية المستدامة المتمثلة في طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، مؤكدة أنه سيتم تعميم هذه التجربة على كامل المكتبات العمومية بصفاقس لإنتاج طاقة نظيفة صديقة للبيئة.

هذا وقد ثمن المهندس في الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فيصل الهوش، انخراط المكتبة الجهوية في مشروع انتاج الطاقة البديلة، وأكد أن الـ14 ألف ميغاواط التي تم تركيزها في المكتبة سيمكنها من ضبط حاجياتها الطاقية من خلال إنتاج الكهرباء، معتبرا أن تونس تشهد عجزا طاقيا بقيمة 45 بالمئة وأنها تعيش تبعية طاقية مع جارتها الجزائر وأن 75 بالمئة من الكهرباء يتم انتاجه من حرق الغاز.

وأضاف الهوش أن الوكالة تعرض عددا من التشجيعات التقنية والمادية لمن ينخرط في تركيز لاقطات فوطوضوئية للأفراد والمؤسسات من خلال صندوق الانتقال الطاقي حيث تمنح الوكالة مبلغا ماليا يتراوح بين 500د و1500د على حسب انتاج الطاقة كمساعدة لكلفة التركيب، كما تمنح ميغاواط مجانية لكل تركيز طاقي يفوق 1800 كيلوواط”.

وفي سياق آخر، أفاد الهوش بأنه تم تركيز منطقة نموذجية بولاية توزر عن طريق تركيز الطاقة البديلة وكذلك اعتماد العزل الحراري، مؤكدا أن الوزارة والوكالة تطمحان إلى الحد من التبعية الطاقية و طوير انتاج الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء بطريقة آمنة وصديقة للبيئة للحد من المخاطر البيئية والتبعية الطاقية والتكلفة العالية لاستهلاك الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى