سليديرمقالات

تطوّر متواصل للأزمات المناخية.. فهل يكون الإعلام التونسي قاطرة التأقلم مع حيثياتها؟

إطلاق ميثاق الصحافة البيئية في تونس

مبروكة خذير /كوسموس ميديا 

أطلقت مؤسسة هنريش بول وشبكة تونس الخضراء بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والمركز الافريقي لتدريب الصحفيين اليوم الإربعاء 11 أكتوبر 2023، ميثاق الصحافة البيئية، والذي ساهمت “كوسموس ميديا” في صياغته بالتعاون مع مجموعة من الصحفيين من مختلف وسائل الاعلام.

وإذ يمثل الإعلام البيئي في تونس مجالًا مهمًا لنقل المعلومات والتوعية بقضايا البيئة والاستدامة، فإن الاعلام الشامل يقوم بتسليط الضوء على مشاكل البيئة في البلاد بطريقة تقتصر على مناسبات معينة دون غيرها. 

الجوانب المهمة للإعلام البيئي في تونس

وسائل الإعلام المتعددة: تتضمن وسائل الإعلام المتعددة في تونس التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. هذه الوسائل تلعب دورًا حيويًا في نقل المعلومات البيئية إلى الجمهور.

البرامج البيئية: هناك العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية المخصصة لقضايا البيئة في تونس. تساعد هذه البرامج في تسليط الضوء على مشاكل محددة وتقديم حلاً واقعيًا.

المنظمات البيئية: هناك العديد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات البيئية في تونس تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الإعلام البيئي. تقوم هذه المنظمات بالعمل على تنظيم الحملات وورش العمل والأنشطة البيئية المختلفة.

التوعية والتثقيف: يهدف الإعلام البيئي في تونس إلى توجيه الجمهور نحو التصرفات المستدامة وتشجيع المشاركة في مبادرات الحفاظ على البيئة. يتم ذلك من خلال نشر المعلومات وتقديم التوجيهات.

تغطية الأحداث البيئية: الإعلام البيئي في تونس يتابع الأحداث والأخبار البيئية المحلية والعالمية ويقدم تقارير وتحليلات حولها.

على الرغم من وجود جهود إعلامية بيئية في تونس، إلا أن هناك تحديات بيئية كبيرة تواجه البلاد، مثل مشاكل التلوث ونضوب الموارد المائية والحفاظ على التنوع البيولوجي. لذا، تظل هذه القضايا موضوع اهتمام كبير للإعلام البيئي والمجتمع في تونس.

مساعي نحو التعميم

انتظمت يوم 7 سبتمبر 2023، في مقر المركز الافريقي لتدريب الصحافيين والاتصاليين ورشة عمل لمرافقة الصحفيين في إعداد ميثاق لصحافة متحمسة لتناول مواضيع حول الأزمة البيئية وحالة الطوارئ البيئية والمناخية التي أصبحت بارزة اليوم في تونس.

وتأتي هذه المبادرة في إطار ان الواقع اليوم يثبت ان للصحفيين مسؤولية كبيرة في توعية الرأي العام بالفوضى البيئية وتعمق التغيرات المناخية.

 هذه المهمة من المتوقع أن تزداد تأكيدًا مع تصاعد تأثيرات الاحتباس الحراري وتراكم الإشكاليات البيئية سيما في تونس، ولهذا يجب أن تكون معالجة المعلومات على مستوى التحديات.

بالإضافة إلى التوعية، يجب على وسائل الإعلام التواصل حول وسائل العمل والحلول التي يجب اتخاذها للتصدي لمشكلات البيئة المتعددة والمتعددة التي تواجه مجتمعنا. بالطبع، يتناول العديد من وسائل الإعلام التونسية بالفعل قضايا البيئة. ومع ذلك، يظل عدد التغطيات الإعلامية غير كافٍ مقارنة بالمخاطر المتزايدة وتعقيد المشكلات في عدة قطاعات ومجالات. بالإضافة إلى ذلك، جودة المعلومات تترك الكثير من الأمور ترغب في الكثير، وتهمل في كثير من الأحيان نقائص سياسات الدولة في هذا الصدد. 

هكذا وُلِدت فكرة “ميثاق لصحافة متحمسة لأزمة البيئة”، بهدف دعم الصحافة البيئية في تونس وتعزيز التغطية الإعلامية للبيئة. 

هدف الورشة توعية الصحفيين بالتقدم الممكن لوسائل الإعلام التونسية في معالجة المعلومات المتعلقة بالبيئة والمناخ، وفي تسريع وعي المجتمع، وتوحيد الجهود بين وسائل الإعلام لتعزيز العمل على إعداد ميثاق، ووضع أسس الميثاق.

هدف الميثاق:

الميثاق هو وثيقة ذات قيمة أخلاقية وغير ملزمة توجه وتوجه الصحفيين في معالجة الأزمات البيئية والمناخية. لديها طموح جذب مجموعة واسعة من وسائل الإعلام ومنح مزيد من المساحة للبيئة في وسائل الإعلام بطريقة تلبي طوارئ الوضع. يأتي الميثاق لتعويض نقائص الصحافة البيئية في تونس من حيث الكم والنوعية. فبالفعل، تقتصر المعالجة الإعلامية للبيئة على لحظات الأزمات وغالبًا ما تتسم بمعالجة سطحية للمعلومات دون التطرق إلى الأسباب الحقيقية أو التركيز على السياسات التي تحكم القطاع المعني. 

ورشة مقسمة إلى جلستين

الجلسة الأولى: خصصت لمداخلات خبراء البيئة لرفع بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بالاتصال بالبيئة بالإضافة إلى ذلك، ستتناول هذه الجلسة القضايا البيئية الكبرى في تونس وستسلط الضوء على الملاحظات والنقائص الرئيسية في معالجة المعلومات الإعلامية.

الجلسة الثانية: ركزت على إعداد خطة للميثاق، وذلك بفضل دور المدير الوسيط الذي رافق مجموعة الصحفيين في تحديد العناصر الرئيسية للميثاق. وتم تنفيذ تمرين جماعي لصياغة محتوى الميثاق الذي سيتم توزيعه على المؤسسات الإعلامية للالتزام به في من اجل احداث صحافة بيئية ذات جودة وفعالة .

وتضمن الميثاق العديد من النقاط الهامة التي جاءت كما يلي:

ميثاق الصحافة البيئية
ميثاق الصحافة البيئية

يذكر أن هذه الورشة نُظمت بالتعاون مع مؤسسة هاينريش بول وشبكة تونس الخضراء، وبالشراكة مع المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين، إضافة إلى التعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين.

زر الذهاب إلى الأعلى