تحقيقاتفيديو

الأحمر: وثائقي استقصائي بيئي يتتبع مسار تهريب المرجان من تونس إلى إيطاليا

مبروكة خذير – كوسموس ميديا

تسعى منصة كوسموس ميديا إلى أن تكون محطة رائدة في تسليط الضوء على قضايا البيئة في مجتمعنا، وتطمح إلى أن يكون المنتج الإعلامي البيئي في تونس مصدرا للبحث والتفسير. ومن هذا المنطلق يأتي إيمان فريق العمل بأن الفيلم الوثائقي الاستقصائي هو وسيلة قوية للنبش في القضايا المعقدة في مجال الثروات الطبيعية.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، عمل فريق كوسموس ميديا بالتعاون مع شبكة صحافة الأرض، على إعداد فيلم وثائقي بيئي استقصائي يتعمق في قضية تخص الأمن القومي – قضية تهريب المرجان من تونس إلى إيطاليا. وقام الفريق بمتابعة مسار هذه القضية من خلال تحليل مصادر متعددة وشبكات معقدة متورطة في تهريب هذه الثروة البيئية المهددة بالانقراض، والتي تلعب دو ًرا مهًما في المحيط البيئي.

فيلم “الأحمر” من إخراج مبروكة خذير ورشدي خذير عمل على استكشاف هذا الموضوع من خلال عمل ميداني استقصائي توثيقي تتبع مسار المرجان الأحمر من مناطق إنتاجه في عمق البحار التونسية انطلاقا من تونس وطبرقة مرورا ببنزرت وصولا الى مراحل تصديره وتصنيعه في إيطاليا.

هذا الفيلم الوثائقي الطويل يكشف عن شبكات دولية معقدة تسهم في استنزاف هذه الثروة البيئية البحرية، مما يؤثر على التنوع البيولوجي في منطقة المتوسط سيما تونس وجارتها الجزائر.

يقدم فيلم “الأحمر” قصصا حية تتداخل من تونس، مرورا بالجزائر، وتنتهي في إيطاليا ودول أخرى، وجميعها تؤكد على أهمية حماية ومراقبة هذه الثروة غير المثمنة بالشكل المطلوب في تونس، والتي يجب أن تظل ملكا للأجيال القادمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى