سليديرمقالات

البيئة والشباب أبرز محاور الدورة 29 لمنتدى لشبونة

كوسموس ميديا –

انطلقت أمس الاثنين 16 أكتوبر 2023، بالمركز الاسماعيلي في لشبونة البرتغالية، الدورة التاسعة والعشرون من منتدى لشبونة تحت عنوان “حقوق الإنسان، البيئة والجرائم الاقتصادية: الشباب في الصدارة”، علما وأن هذه الدورة تختتم اليوم.

وتعتمد هذه الدورة على أولويات مجلس أوروبا التي تم تحديدها في قمة ريكيافيك في ماي 2023، وستركز على “حقوق الانسان، البيئة، والجرائم الاقتصادية: الشباب في الصدارة”، حيث ستتناول الروابط المعقدة بين الجرائم الاقتصادية والفساد والقضايا البيئية. فضلا عن ذلك، سيؤكد المنتدى دور الشباب المحوري في تحفيز التغييرات وخاصة المتعلقة بمكافحة الفساد وحماية البيئة.

ويشمل المنتدى المتدخلين الآتي ذكرهم: نائب الأمين العام لمجلس أوروبا بيرون بيرج، وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون بالبرتغال فرانسسيسكو أندريه، نائب المجلس البرلماني لمجلس أوروبا، إديت إستريلا، نائب كاتب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أبيل كامبوس، مدير مجتمع المعلومات والعمل ضد الجريمة في مجلس أوروبا، هانه جونتسر، رئيس المجلس الاستشاري لشباب مجلس أوروبا والأمين العام لشباب الريف في أوروبا سيريوس باباداتوس ، ناشطة في مجال المناخ من جزيرة موريشيوس كارونا رانا، ناشطة في مجال المناخ من ليبيا نيسا بيك.

ويقر منتدى لشبونة ان هذه القضايا تتجاوز الحدود الجغرافية وتتطلب جهود تعاونية على مستوى عالمي. كما يوفر منصة للحوار والتأمل، حيث يجمع ممثلين من المنظمات الدولية والحكومات الوطنية والبرلمانات والسلطات المحلية والإقليمية والمجتمع المدني ومنظمات الشباب والأكاديمية والمؤسسات ووسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم.

وللإشارة ينتظم هذا الحدث في إطار مشروع مركز الشمال والجنوب لمجلس أوروبا “كلنا واعون، كلنا طرف” مع دعم البرنامج المشترك للاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا «حماية حقوق الانسان وسيادة القانون والديمقراطية من خلال معايير مشتركة في جنوب البحر الأبيض المتوسط” (برنامج الجنوب الخامس) وبتمويل مشترك من الطرفين وينفذ من قبل مجلس أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى