سليديرمقالات

تعتبر مشروعا نموذجيا: تدشين محطة لتطهير المياه المستعملة بالمعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم بكلفة تناهز 100 ألف يورو

تم يوم الجمعة 7 جويلية 2023، بمقر المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم من ولاية سوسة، تدشين محطة تطهير المياه المستعملة داخل فضاء المعهد، والتي تم إنجازها كمشروع تجريبي نموذجي يمكّن من إعادة استعمال المياه المطهرة لري المزروعات، في إطار مشروع بحث علمي نموذجي بالمعهد.

وأوضحت منسقة مشروع إنجاز المحطة شامة كفالة في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن محطة تطهير المياه المستعملة بالمعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم تم إنجازها بالتعاون بين المعهد وجامعة لياج / بلجيكا / وبتمويل من مقاطعة والوني بروكسال البلجيكية، بكلفة تناهز 100 الف أورو، وقد دخلت طور الاستغلال منذ مارس 2023، مضيفة أن تشغيل هذه المحطة النموذجية يتم باعتماد تقنيات إيكولوجية ومواد طبيعية.

وبينت كفالة أن محطة تطهير المياه المستعملة داخل فضاء المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم قادرة على معالجة 20 متر مكعب يوميا من المياه المستعملة ومن شأنها ريّ مساحات نباتات الزينة والأشجار المثمرة كمرحلة تجريبية وذلك بعد أن يقع تجميع المياه المستعملة في حوض لمعالجتها باعتماد تقنية الطحالب التي تتكاثر بمفعول الشمس وتساهم في التخلّص من مصادر التلوث الموجودة في المياه ثم يقع تجميع المياه في خزّانات على أن يتم توزيعها من جديد وتحويلها لريّ المزروعات.

وأكدت منسقة المشروع أهمية هذه المحطة التي يمكن استنساخها في عدة مشاريع فلاحية لاسيما في ظل الشح المائي الذي تعيش على وقعه بلادنا.

من جهته، قال مدير المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم رجوان مجدوب، في تصريح لإذاعة جوهرة أف أم، إن هذه المحطة أنجزت بجهود تونسية بلجيكية، مُشيرًا إلى أنّ المياه المستعملة التي يتم تطهيرها عبر هذه المحطة متأتية بالخصوص من المطعم الجامعي والمبيت والمساكن الإدارية، ليتم استغلال المياه المطهرة لري المساحات المخصصة للزراعات داخل المعهد والمقدرة بنحو 36 هكتارا.

يذكر أن موكب تدشين محطة تطهير المياه المستعملة داخل فضاء المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم تم تحت إشراف والي سوسة نبيل الفرجاني والمندوب العام لوالونيا بروكسال بتونس وبحضور ثلة من الإطارات الجهوية والمحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى