سليديرمقالات

حماية الأسماك الغضروفية: محور نقاش مخيم علمي بجزيرة جربة برعاية الصندوق العالمي للطبيعة

رجاء الدريدي – كوسموس ميديا

تعيش جزيرة جربة منذ يوم أمس الثلاثاء 5 مارس 2023، على وقع تظاهرة مميزة ببادرة من الصندوق العالمي للطبيعة بعنوان “مخيم القرش” تحت شعار “أحميني”.

وأفاد المكلف بالبرنامج البحري في الصندوق العالمي للطبيعة في مكتب شمال إفريقيا مهدي عيسي، في تصريح لكوسموس ميديا، أن هذه المبادرة تأتي في إطار مشروع استعادة أسماك القرش ووضع خارطة طريق لحماية الغضروفيات في تونس، نظرًا لتهديدها بالانقراض وتعرضها لمخاطر الصيد العرضي والصيد المستهدف بالطرق التقليدية في ليبيا وتونس.

وأضاف عيسى أن المخيم العلمي سيتركز على إيجاد حلول بديلة لحماية مكتسبات البحارة الذين يعتمدون على الصيد لتأمين لقمة عيشهم.

وتابع قائلا: “يتعين علينا توحيد جميع الجهود بين جميع الأطراف، سواء من ممثلي الدولة ومواقع اتخاذ القرار أو من مكونات المجتمع المدني والخبراء والباحثين في مجال حماية الغضروفيات في تونس وليبيا، إلى جانب البحارة والإعلاميين.

ويتضمن برنامج المخيم ورش عمل تفاعلية وعروضًا يشرف على تقديمها خبراء، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمناقشة التحديات والحلول المتعلقة بالحفاظ على أسماك القرش.

ويُشار إلى أن الجلسة الأولى للمخيم العلمي شهدت حضور عدد من الخبراء من تونس وليبيا، وعدد من ممثلي الجمعيات البيئية مثل “Tunsea”، وصحفيين من مختلف وسائل الإعلام، إلى جانب عدد من الطلبة والباحثين في مجال علوم البحار والأحياء البحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى