سليديرمقالات

إعلان نتائج مسابقة الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة: الصحافة تنتصر لقضايا ترشيد إستهلاك الطاقة والطاقات المتجددة

مبروكة خذير – كوسموس ميديا

أسدل الستار عن نتائج مسابقة الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة يوم الثلاثاء 16 جانفي 2024، مسابقة دأبت الوكالة على تنظيمها بشكل سنوي منذ سنة 2008.

وكانت رئيسة ديوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة أحلام الباجي قد اشرفت على حفل توزيع جوائز أفضل عمل صحفي لسنة 2023 بمعية المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي. كما حضر التظاهرة إطارات الوكالة والصحفيين.ات الفائزين.ات بالجوائز المرصودة من قبل الوكالة لهذه المسابقة.

جسر تواصل…

وتشمل المسابقة الأعمال الصحفية حول “ترشيد استهلاك الطاقة والنهوض بالطاقات المتجددة لسنة 2023”. وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، أثنت الباجي على أهمية بناء علاقة تكامل وتعاون مع وسائل الإعلام وذلك في سبيل ترشيد استهلاك الطاقة وتوعية المواطنين بضرورة التوجه إلى استعمال الطاقات البديلة.

وبينت رئيسة ديوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة أن الوزارة حريصة على ضمان النفاذ إلى المعلومة للصحفيين وأنها تعول على الإعلام بمختلف مكوناته في تحسيس المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الطاقة، مؤكدة أهمية الجوائز المرصودة للصحفيين في هذا المجال الأمر الذي من شأنه أن يحفزهم على التوجه إلى العمل أكثر على مجال التحكم في الطاقة كما يمثل تثمينا لجهودهم.

وفي السياق نفسه، أكد المدير العام للوكالة فتحي الحنشي أن الوكالة حريصة على بناء جسر تعاون بينها وبين وسائل الإعلام بمختلف اختصاصاتهم، وأفاد أن الوكالة عملت على مواصلة تنظيم مسابقة أفضل عمل صحفي في مجال ترشيد الطاقة والنهوض بالطاقات المتجددة منذ سنة 2008، وذلك إيمانا منها بدور وسائل الإعلام في توعية المجتمع وبحق المواطن في معرفة آخر المستجدات في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والطرق الكفيلة بذلك.

وعبر تنظيم هذه المسابقة، تهدف الوكالة إلى تعميق ثقافة التحكم في الطاقة لدى الصحفيين والإعلاميين والملاحظين والمثقفين الذين سينقلون بدورهم قناعاتهم وأفكارهم إلى المواطنين حتى يتسنى ترسيخ ثقافة وسلوك ترشيد استهلاك الطاقة.

هذا وستحث هذه المسابقة الصحفيين على تكثيف إنتاجهم وتحسينه بما يمكنهّم من التخصص واكتساب حرفية في مجال التحكم في الطاقة، الأمر الذي سينعكس إيجابيا على القارئ والمستمع والمتفرج كمّا وكيفا.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تقييم الأعمال الصحفية قامت بدرس الملفات شكلا ومضمونا، واعتمدت في تقييمها على مدى استجابة الأعمال المقدمة للمعطيات المطلوبة. وقد شهدت المسابقة مشاركة 18 صحفيا من مختلف وسائل الإعلام ومختلف الأشكال الصحفية.

وأسندت لجنة التقييم خمسة جوائز من إجمالي الست جوائز المرصودة للمسابقة للصحفيين الآتي ذكرهم:

  • أفضل ريبورتاج صحفي اختصاص مكتوبة لغة عربية ” الصحفية ناجية المالكي (جريدة الشروق)
  • أفضل رببورتاج صحفي اختصاص صحافة الكترونية لغة فرنسية: الصحفية إيمان نويرة – موقع بنزنس نيوز
  • أفضل رببورتاج صحفي اختصاص صحافة الكترونية لغة عربية: الصحفية مبروكة خذير – موقع كوسموس أفضل برنامج إذاعي اختصاص برامج إذاعية: الصحفية بهيرة عوجي – اذاعة ديوان ف.م
  • أفضل عمل تلفزي اختصاص صحافة تلفزية: الصحفية مفيدة الماجري – التلفزة الوطنية

توصيات بتسهيل النفاذ إلى المعلومة في مجال الطاقة

وفي إطار الحديث عن المسابقة وأهدافها أكد الصحافيون المتوجون على ضرورة التوجه نحو مقاربة تشاركية في مجال النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

وقالت الصحفية مبروكة خذير باعثة منصة كوسموس ميديا الرقمية المختصة في الاعلام البيئي والتنمية المستدامة، إن الصحفيين يحتاجون اليوم دعم مبدإ النفاذ الى المعلومة في صلب وزارة الصناعة والمناجم وكل الهياكل الرسمية الراجعة لها بالنظر.

وتابعت بالقول: “نحن نحتاج اليوم إلى صحافة بيئية تفسيرية، وهو مجال يستدعي انفتاح مؤسسات الدولة على المؤسسات الإعلامية قصد إنارة الرأي العام بالمعلومة وتحسيس المواطن بأهمية ترشيد الاستهلاك الطاقي في بلد يشهد عجزا طاقيا يحتاج تظافر كل الجهود من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتحكم في الطاقة”.

من جهتها أفادت الصحفية بإذاعة ديوان أف أم بهيرة عوجي، والتي فازت بجائزة أفضل برنامج إذاعي، بأن اشتغالها على مواضيع تهم الطاقة خلال العام الماضي ساهم في دعم مهاراتها في هذا المجال، مطالبة بتكثيف الدورات التدريبية للصحفيين من أجل خلق صحافة تنغمس في مجال الطاقة وتكون قادرة على شرح المفاهيم للمتلقي.

هذا وأثنت الدكتورة سمية بن رجب عضو لجنة التحكيم في مسابقة الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة حول “ترشيد استهلاك الطاقة والنهوض بالطاقات المتجددة لسنة 2023″، على قيمة الأعمال المتنافسة هذه السنة، قائلة إن التنافسية في مسابقة هذا العام كانت كبيرة وإن الأعمال التي شاركت جاءت مختلفة.

وأضافت بن رجب في تصريح لكوسموس ميديا: “لقد وجدنا أنفسنا كأعضاء لجنة تحكيم أمام 18 عملا صحفيا من شتى الأجناس الصحفية. هذه الأعمال تميزت خاصة بأعمال من داخل مناطق الجمهورية غاصت جميعها في مواضيع ذات علاقة بالطاقة. لقد دعونا أيضا أن يتم تنظيم جلسات ولقاءات للطلبة في صلب معهد الصحافة وعلوم الإخبار قصد توجيه الطلبة والطالبات للاهتمام بهذا المجال”.

وفي هذا الإطار، أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي حنشي أن الوكالة تنوي خلال الأسابيع القادمة تنظيم لقاءات دورية بمعدل مرة كل شهرين للصحفيين ورؤساء التحرير من أجل التفكير في نشر الثقافة في مجال الطاقة وأيضا تسهيل الفهم للصحفيين ومدهم بزوايا ومواضيع يمكن الاشتغال عليها مستقبلا.

للإشارة فقد فازت منصة كوسموس ميديا بجائزة الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة حول “ترشيد استهلاك الطاقة والنهوض بالطاقات المتجددة لسنة 2023” وذلك بعد سلسلة من المقالات والحلقات وكذلك الفيديوهات والتقارير التي تناولت ملف الانتقال الطاقي في تونس خلال الأشهر الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى