سليديرمقالات

الكتاب الأبيض: ترسانة من التوصيات البيئية ضمن سياسة جديدة للشباب في تونس

مبروكة خذير – كوسموس ميديا

أطلقت مؤسسة “هاينريش بول” الألمانية، يوم الثلاثاء 06 ماي 2023، خلال ندوة صحفية انتظمت بمدينة الحمامات وثيقة بعنوان “اﻟﻜﺘﺎب الأبيض: سياسة جديدة للشباب في تونس”.

وتضمن هذا الكتاب توصيات في مجال البيئة شملت 4 مستويات:

  • المستوى السياسي: دمج التنمية المستدامة كمبدأ أساسي ضمن السياسات العمومية والتخلي تدريجيا على الوقود الأحفوري ومنع بعض الصناعات الملوثة التي تتسبب في أضرار بيئية وصحية.
  • على مستوى التشغيل: تركيز محاكم بيئية وتكوين قضاة مختصين في المجال ومراجعة الفصل 315 من المجلة الجزائية.
  • على المستويين الاقتصادي والاجتماعي: اقترح الكتاب الأبيض إنشاء وضائف جديدة للشباب في مجال الاقتصاد الأخضر والترويج للسياحة الطبية والإيكولوجية وزيادة حجم الاستثمار المخصص لرسكلة النفايات.
  • على المستوى التقني: أوصى الشباب بزيادة الاستثمار في قطاع التكنولوجيا في مختلف القطاعات وتعزيز برمجة التربية البيئية في مختلف المؤسسات التعليمية

ويعد الكتاب الأبيض وثيقة توجيهية منبثقة عن حصيلة تأملات شابات وشبان تونسيين وبتأطير من خبراء ومنظمات المجتمع المدني، وهي تهدف إلى تقديم رؤية إنسانية عند وضع محتوى سياسة متعلقة بالشباب مبنية على مقاربة حقوق الانسان.

اثنا عشر شابا و شابة، تحدثوا أمام الجمهور من نشطاء المجتمع المدني وممثلين عن وزارات وجهات رسمية جهوية مقدمين رؤيتهم لمستقبل الشباب وسط تحديات الراهن التونسي.

وقد قام الشباب المشارك بصياغة مطالب وتوصيات في 6 مجالات اهتمت بـ: حقوق الأجيال القادمة والحق في بيئة سليمة، الحق في العمل والتنمية الجهويّة، الحق في المشاركة، الحق في التعليم، الحق في الكرامة والسلامة الجسديّة أثناء المحاكمة وحقوق الفتيات المتعرّضات للعنف الاجتماعي.

ويتنزّل الكتاب الأبيض ضمن مخرجات برنامج “شارك” ( سبتمبر 2022 – ديسمبر 2025 ) الذي  يهدف إلى تنمية قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في تنظيم مجتمعاتهم على المستويين المحلي والوطني وتمكينهم من التعبير عن آرائهم ومصالحهم والاضطلاع بمسؤولياتهم. 

وقد تمّت صياغة الكتاب الأبيض منذ 2021 وكان ثمرة مشروع آخر اطلقته منظمة هاينريش بول في 4 مناطق، (تونس الكبرى والقصرين وبنزرت وصفاقس)، تحت عنوان ”اربح حياتك في بلادك” ( جانفي 2019-أوت 2022)، لتعزيز استقلالية الشباب وتنمية قدراتهم ليكونوا قادة للتغيير في مجتمعاتهم المحلية.

 وقد جمعت هذه الوثيقة اقتراحات وأفكار الشباب من أجل نقلها إلى صناع القرار السياسي التونسي، وفي المقام الأول وزارة الشباب والرياضة، المسؤولة عن صياغة السياسات المتعلقة بالشباب وتنفيذها والوزارات الأخرى والهيئات المعنية بالمواضيع المتعلقة بالشباب والتي تتقاسم جميعها مسؤوليات تنفيذ سياسة الشباب والتكيّف مع الاحتياجات المتغيرة لهم.

وقال المنسق الوطني التنفيذي لمشروع شارك في منظمة “هاينريش بول” لطفي عزوز إن الوثيقة تعد مشروعا وطنيا من الشباب وإلى الشباب وقد انطلقت فكرة “الكتاب الأبيض” من حقيقة وجود جملة من السياسات في تونس تهدف إلى تحسين وضع الشباب والتي لا تزال مبعثرة، إضافة إلى أنه لا تتم استشارة الشباب بانتظام وباستمرار في تنفيذ ورصد السياسات التي تهمهم.

من جهته أفاد منسق البرامج في منظمة “هاينريش بول” وجدي الفيلالي بأن مرافقة هذا المشروع للشباب في كافة المراحل العمرية خلال السنوات الأخيرة أثبت فعلا أنهم قوة اقتراح وأنهم قادرون على التغيير وسط مجتمعاتهم المحلية بشرط منحهم الثقة وإشراكهم وفسح فضاءات العمل المواطني لهم حتى تتفجر طاقاتهم الإبداعية وتتبلور أفكارهم الخلاقة التي يمكن أن تكون حلا للعديد من النقائص التي تشكو منها السياسات المتعاقبة التي مازالت لم تحثث بعد انصهارا كليا للشباب في الحياة العامة.

هذا وقد تم التأكيد خلال فعاليات المؤتمر الإعلامي على ضرورة أن يكون الكتاب الأبيض فرصة لفتح باب النقاش مع الشباب حول ما يهمهم وما يساعدهم على أن يكونوا شركاء في رسم سياسات تنأى بهم عن كل مظاهر الجريمة والهجرة غير النظامية أو الانقطاع عن التعليم وغيرها من الإشكاليات التي لازالت مطروحة في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية ترتفع فيها نسب البطالة.

وفي ختام أشغال إطلاق الكتاب الأبيض، أكد المنظمون عن تحديث هذه الوثيقة بانتظام، وأن الدعوة مفتوحة لشباب المناطق التونسية الأخرى ولأعضاء مختلف منظمات المجتمع المدني التونسية والخبراء وصناع القرار المحليين وغيرهم لإثراء هذه الوثيقة لينضموا بذلك إلى الشباب الذين يشاركون في أنشطة مؤسسة “هاينريش بول”.

زر الذهاب إلى الأعلى