سليديرمقالات

تعاون تونسي صيني يعزّز قطاع الطاقة الشمسية: “ETC” تضخّ تقنيات جديدة في السوق

رجاء الدريدي – كوسموس ميديا

نظمت شركة “إيمينونس ترايدنغ كومباني” (Eminence Trading Company) المختصة في مجال الطاقة الشمسية، يوم الأربعاء 24 أفريل 2024، تظاهرة بعنوان “سولار سبرينغ ميتينغ” (Solar Spring Meeting)، أعلنت خلالها رسميا عن عقدها شراكات جديدة مع اثنتين من الشركات الصينية الرائدة في تصنيع وتطوير محولات وألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وذلك في إطار دعم جهود تونس في مجال الانتقال الطاقي.

حفل إطلاق شراكات جديدة بين ETC ومؤسسات صينية في قطاع الطاقة الشمسية
حفل إطلاق شراكات جديدة بين ETC ومؤسسات صينية في قطاع الطاقة الشمسية

وحضر هذه التظاهرة عدد كبير من مهنيي قطاع الطاقة الشمسية والخيراء والمختصين في مجال الطاقات المتجددة من داخل تونس وخارجها، إلى جانب ممثلين عن المجموعتين الصينيتين “ترينا سولر” (TrinaSolar) و “غودوي” (GoodWee)، وسط مواكبة وسائل الاعلام.

حلّ مستدام

أكد مدير عام شركة “ETC” الصادق بسباس، في تصريح لكوسموس ميديا، أن هاتين الشراكتين تأتيان في إطار دعم جهود الانتقال الطاقي في تونس، وبهدف معالجة العجز الطاقي المتزايد الذي يهدد الميزان التجاري للبلاد.

وأوضح بسباس أن 50٪ من العجز التجاري الحالي لتونس ناتج عن واردات الطاقة. مضيفا بالقول: “ولذلك، نحن لا نسعى فقط إلى إيجاد حلول لهذا العجز، بل نفكر أيضا في حماية البيئة والتقليل من انبعاثات الكربون”.

واعتبر محدثنا أن “القدرة على إنتاج الطاقة المتجددة لم تعد حكرا على مؤسسات معينة، بل أصبحت متاحة لأي مواطن إما في منزله أو في مصنعه. وهذا يفتح المجال أمام جميع المواطنين للمشاركة في جهود إنتاج هذا النوع من الطاقة والحد من انبعاثات الكربون التي تهدد استمرارية الأرض”، وفق تقديره.

ويرى المهندس المختص في قطاع الطاقات المتجددة صادق بسباس، أن هذه الخطوة قد تكون محفزا لمضاعفة مثل هذه المبادرات من قبل الشركات الكبرى العاملة في مجال أنظمة الطاقة الشمسية.

الاستدامة إلتزام؟!

عرف الحفل مداخلات لممثلي الشركتين الصينيتين قاموا خلالها بتقديم تفاصيل تقنية تهم أحدث المنتجات التي من المنتظر ضخها في السوق التونسية عبر شركة “ETC” خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكدين التزامهم التام بالمحافظة على الاستدامة وسلامة البيئة سواء من خلال المواد الأولية التي يعتمدونها في التصنيع أو في قابلية المنتوجات إلى إعادة التدوير في نهاية دورة حياتها والتي تقدر بـ25 إلى 30 سنة في حال التزم المهنيون بقواعد التركيب والصيانة على أكمل وجه.

وفي هذا الإطار، أكد المدير التجاري لمنطقة شمال وغرب إفريقيا صلب شركة “ترينا سولار”، وهي شركة صينية رائدة في مجال تصنيع و توزيع الألواح الشمسية الكهروضوئية، مهدي العلمي، التزام الشركة بأعلى معايير الاستدامة، حيث أعلن عن انضمام الشركة إلى منظمة “PV Cycle”، وهي منظمة غير ربحية تلتزم بإنتاج ألواح شمسية قابلة لإعادة التدوير بالكامل في نهاية دورة حياتها.

وتمنح علامة “PV Cycle” للعملاء إمكانية الاستفادة من خدمات إعادة التدوير التي تقدمها المنظمة، مما يضمن التخلص من الألواح الشمسية بطريقة صديقة للبيئة.

وأضاف مهدي العلمي مغربي الأصل في تصريح لكوسموس ميديا، أن “ترينا سولار” عضو في جمعية “RESon”، التي تضم مجموعة متنوعة من الصناعات والتي تلتزم بتحقيق 100٪ من استهلاكها للطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، مشيرا إلى تعهدها بصفتها رائدة في مجال الطاقة الشمسية، بالتزامها بحماية البيئة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ في عملية إنتاج ألواحها الشمسية.

قد تُعد هذه الشراكات بين “ETC” و”ترينا سولار” و”غودوي” خطوة هامة نحو تحقيق أهداف تونس في مجال الطاقة المتجددة. كما تُتيح فرصا جيدة لتبادل الخبرات والتعاون في مشاريع الطاقة الشمسية على نطاق واسع، مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاقتصاد الوطني، إضافة إلى توفير حلول موثوقة وصديقة للبيئة، لعلها تساهم في بناء مستقبل أكثر إستدامة لتونس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى