سليديرمقالات

دراسة تكشف عن تسبّب تغيّر المناخ في تسمّم الغذاء وتهديد حياة الإنسان

كوسموس ميديا –

نشر موقع “مستقبل أخضر” دراسة حول تأثير تغير المناخ على سلامة الأغذية سلط من خلالها الضوء على سلامة الغذاء وتسممه بفعل التغير المناخي، كما ألقى الضوء أيضا عن حالة المناخ وفقا لتقرير حالة المناخ العالمي لعام 2022 الصادر عن المنظمة الدولية للإرصاد وهي صوت الأمم المتحدة المعني بالطقس والمناخ، وكذلك على مؤشرات المناخ الرئيسية وهي غازات الاحتباس الحراري، ودرجات الحرارة، وارتفاع مستوى سطح البحر، وحرارة المحيطات وتحمضها، والجليد البحري والأنهار الجليدية، كما سلط الضوء على آثار تغير المناخ والطقس المتطرف.

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) يؤثر تغير المناخ على سلامة الأغذية، حسب الدراسة المذكورة، من خلال التأثير على مسببات الأمراض والطفيليات التي تنقلها الأغذية وتكاثر الطحالب والمعادن الثقيلة ومبيدات الآفات والسموم الفطرية.

مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء

عند التفكير في مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء والجراثيم الموجودة في الطعام والتي يمكن أن تجعلنا مرضى، فإن التغيرات البيئية التي يسببها تغير المناخ يمكن أن تسهم بشكل كبير في الغذاء غير الآمن.

يمكن للأنواع الغريبة الغازية أن تخلق مشاكل خطيرة عند دخول أراض جديدة مثل الآفات في الزراعة أو ناقلات الأمراض في تربية الحيوانات، يعد تغير المناخ أحد أهم العوامل العديدة، وتشمل العوامل الأخرى عولمة التجارة ونمو السياحة، التي تساهم في انتشارها وطفرها.

يعد تغير المناخ محركًا راسخًا في ظهور آفات نباتية جديدة وزيادة مخاطر الآفات المعروفة، وإذا نظرنا إلى تغير المناخ على أنه محرك للمخاطر الناشئة على صحة النبات، وجد علماؤنا دليلاً على أن تغير المناخ كان عاملاً في ظهور العديد من مخاطر الآفات النباتية، وعلي سبيل المثال، حلزون التفاح يشكل تهديدًا للأراضي الرطبة، حيث تؤدي الأحداث المناخية الشديدة والفيضانات المتأثرة بتغير المناخ إلى زيادة الانتشار الطبيعي لهذه الآفة عبر الأنهار والقنوات.

آفات جديدة يمكن أن تصل أيضًا بسبب الحركة المرتبطة بالمناخ للكائنات الحاملة للمرض من الحشرات والطيور بشكل أساسي المعروفة بالنواقل، وعلى سبيل المثال، الفيروسات التي تنتقل إلى النباتات عن طريق الذبابة البيضاء ذات الأوراق الفضية .

كما تنقل النواقل الأمراض والفيروسات إلى الحيوانات مع ما يترتب عليها من عواقب وخيمة على الماشية والحياة البرية، عض البراغيش من جنسهم من حاملي اللسان الأزرق، وهو مرض فيروسي يصيب الأغنام والماعز والماشية والغزلان، وهناك أدلة على أن البراغيش تقدمت شمالًا إلى جنوب أوروبا من إفريقيا نتيجة لزيادة الرطوبة ودرجة الحرارة المرتبطة بالاحترار العالمي.

كما أن حركة الذباب والبعوض والقراد التي تتغذى بالدم هي المسؤولة عن انتشار مرض الجلد العقدي من الشرق الأوسط إلى جنوب شرق أوروبا، وتعتبر درجة الحرارة والرطوبة من العوامل الرئيسية في وفرة هذه النواقل وخطر انتشارها.

كما أن المخاطر على مستعمرات نحل العسل من التعرض لمبيدات الآفات في ظل سيناريوهات مختلفة للضغوط والعوامل مجتمعة، بما في ذلك تأثير المناخ على مستعمرة نحل العسل. حيث تؤثر مبيدات الآفات على تغير صحة المستعمرة مع تغير المناخ.

يعد انتقال العدوى أو الأمراض بين الحيوانات والبشر من الأمراض الحيوانية المنشأ التي اصبحت مصدرًا رئيسيًا لمخاطر سلامة الأغذية، ويمكن أن تساعد العوامل البيئية مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار ومستويات الرطوبة والتربة في تفسير انتشار البكتيريا والبقاء على قيد الحياة مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر .

وقد يرتبط وجود “نوروفيروس”، وهي حشرة التقيؤ الشتوي، في المحار من جريان مياه الصرف الصحي الناجم عن العواصف المطيرة والفيضانات المتزايدة، بوتيرة الظواهر الجوية المتطرفة بسبب تغير المناخ.

كما تشمل السموم الطبيعية التي تنتجها الفطريات والعوالق الي ارتبطت الزيادات في وجود هذه السموم وظهورها في مواقع جغرافية جديدة بتغير المناخ في بعض الحالات، حيث تنتج أنواع معينة من الفطريات مواد كيميائية تسمى السموم الفطرية، وبعضها يمكن أن يكون شديد السمية.

ويمكن أن تؤثر على صحة النباتات المصابة وتدخل في السلسلة الغذائية عن طريق الأغذية الملوثة ومحاصيل الأعلاف وبخاصة الحبوب والبقوليات والمكسرات، حيث تعتبر درجة الحرارة والرطوبة من العوامل المهمة التي تؤثر على نمو الفطريات وعدوى المحاصيل والسموم الفطرية، ويعد تغير المناخ محركًا للتغييرات الأخيرة في حدوث السموم الفطرية.

السموم الفطرية أكثر ترويعًا من فيلم الرعب

إنها سموم تنتجها الفطريات ويمكن أن تسبب السرطان وتثبط جهاز المناعة وتقتلك بشكل مباشر، إنها موجودة بالفعل في ربع الحبوب في العالم، لكن السموم الفطرية تؤثر في الغالب على الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية، حيث يسمح الطقس الأكثر دفئًا بنمو الفطريات، ولم تعتبر مشكلة كبيرة في خطوط العرض الأكثر برودة لحزام الحبوب الشمالي. ولكن إذا كنت تقرأ هذا، فربما تكون قد خمنت بالفعل: تغير المناخ يمكن أن يغير ذلك.

“الأفلاتوكسينات” هي نوع واحد من السموم الفطرية، ويحدد تقرير جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة المحاصيل السامة باعتبارها تهديدًا متزايدًا مدفوعًا بتغير المناخ، ولدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة خريطة توضح كيف يمكن أن ينتشر التعرض للسموم الفطرية

على سبيل المثال، “الأفلاتوكسينات” عبارة عن سموم فطرية مسرطنة ينتجها نوعان من الرشاشيات، وهي فطر موجود في المناطق ذات المناخات الحارة والرطبة، ومن المحتمل أن يكون ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة المرتبط بتغير المناخ قد ساهم في ظهور “الأفلاتوكسين” في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وانتشارها بشكل مطرد ولابد من تطوير أداة للتنبؤ بإنتاج وانتشار “الأفلاتوكسين” في الذرة والقمح والأرز في ظل سيناريوهات مختلفة لتغير المناخ.

غالبًا ما تحدث السموم الفطرية في الطبيعة في مخاليط، ومن المحتمل أن تتفاعل وتزيد من المخاطر على الحيوانات والبشر، مما يستلزم دراسة تأثير المتغيرات البيئية المتعلقة بتغير المناخ مثل درجة الحرارة، وهجمة الآفات، وتوافر المغذيات على إنتاج السموم الفطرية ووجودها في الغذاء.

على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي التغيرات في درجة الحرارة والتهاطل إلى زيادة العدوى بالعديد من مسببات الأمراض الشائعة المختلفة مثل “الإشريكية القولونية”، و”العطيفة” و”السالمونيلا”، حيث تم توثيق أن “السالمونيلا” تنمو بشكل أفضل في البيئات الأكثر دفئًا وأن بعض النباتات، مثل الخضر الورقية، تزيد من امتصاصها لمسببات الأمراض في الأوقات التي تكون فيها المياه شحيحة.

من جهة أخرى، يتميز تكاثر الطحالب بوفرة النمو لنوع واحد من الطحالب، ويمكن أن تسبب مشاكل عديدة للنظم البيئية البحرية والمائية، فيما يتعلق بسلامة الغذاء، ومن المعروف أن تكاثر الطحالب ينتج سمومًا يمكن أن تتراكم في الأسماك، وعندما يأكل الناس الأسماك أو المأكولات البحرية الملوثة، فهناك خطر الإصابة بمرض شديد، وعلى سبيل المثال، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، فإن المرض الأكثر انتشارًا من هذا النوع في العالم، تسمم أسماك سيجوتيريا، يمكن أن يسبب أعراضًا معدية معوية مثل الغثيان والقيء وأعراض عصبية مثل وخز الأصابع أو أصابع القدم.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فان السموم الفطرية هي سموم تنتجها العفن اي الفطريات ويمكن أن تتراكم في المحاصيل، ونظرًا لوجود العديد من أنواع السموم الفطرية، فهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن يتأثر بها الأشخاص، ومن المعروف أن التعرض للسموم الفطرية يسبب العديد من المشكلات الصحية مثل الغثيان والقيء والإسهال والحمى وحتى السرطان، ويُعتقد أن الزيادات في درجات الحرارة التي يسببها تغير المناخ، وحالات الجفاف الكبيرة، والأمطار غير الموسمية أثناء الحصاد والظواهر الجوية الشديدة التي تسبب الفيضانات تزيد من خطر التعرض للسموم الفطرية.

وترتبط السموم الفطرية على وجه التحديد بالفطريات، ولكن هناك طرق أخرى يمكن أن يسمم بها المناخ طعامك، حيث تحتوي جميع النباتات على مستويات منخفضة من المواد الكيميائية التي يمكن أن تصبح سامة إذا تناولت كمية كافية منها، كما أن الجفاف يزيد من تركيزات النترات وسيانيد الهيدروجين في الأطعمة.

على سبيل المثال، تحتاج النباتات إلى النترات لتنمو، ولكن أثناء فترات الجفاف، تقوم بعض المحاصيل بتجميع المادة الكيميائية بدلاً من تحويلها إلى بروتين، تمتص المحاصيل الأخرى الكثير من الماء دفعة واحدة، وتلتقط كميات خطيرة من سيانيد الهيدروجين.

طرق لمكافحة السموم الفطرية

يوصي تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتربية محاصيل مقاومة للفطريات، وتجفيف البذور بشكل صحيح، واختبار التلوث، وتساعد المحاصيل المقاومة للجفاف والمقاومة للأمراض في منع تراكم السموم الأخرى.

سيؤدي تغير المناخ إلى إدخال هذه المشاكل إلى البلدان الشمالية الأكثر ثراءً، ولكن في البلدان الجنوبية الفقيرة، يعاني الناس بالفعل من آثار المحاصيل السامة، ولا يمكن أن تأتي خطوات مكافحة السموم الفطرية وأشكال السمية الأخرى قريبًا بما فيه الكفاية.

المعادن الثقيلة سبب آخر…

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO ،تعد المعادن الثقيلة من الملوثات البيئية التي تأتي من العديد من العمليات بما في ذلك الصناعة.

المعادن الثقيلة التي تشكل مصدر قلق خاص عند النظر في صحة الإنسان هي الرصاص والكروم والكادميوم والزئبق والزرنيخ، حتى عند مستويات التعرض المنخفضة، تعتبر هذه المعادن سامة ويمكن أن يكون لتغير المناخ تأثير على المعادن الثقيلة وسلامة الأغذية من خلال عدد من المسارات المختلفة.

على سبيل المثال، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، فإن التغيرات في كثافة هطول الأمطار ستزيد من فرص جريان التربة، مما يتسبب في زيادة المعادن الثقيلة في أنظمة المياه، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة، يؤدي أيضًا إلى امتصاص المعادن الثقيلة، مثل الزرنيخ، في نباتات مثل الأرز.

كما تستخدم مبيدات الآفات لمكافحة مجموعة من الآفات الزراعية الضارة لتحسين نوعية وكمية الأغذية المحصودة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO ،يمكن أن يكون لمبيدات الآفات العديد من الآثار الصحية السلبية بما في ذلك السرطان.

كما يمكن أن تؤثر المبيدات الحشرية أيضًا على الجهاز التناسلي والجهاز المناعي والجهاز العصبي، ويؤكد الفاو علي أنه مع استمرار تغير المناخ، “من المتوقع أن يغير تغير المناخ التوزيع الجغرافي ودورات الحياة وديناميكيات السكان والتفاعلات التغذوية لمختلف الآفات الحشرية الزراعية على مستوى العالم”.

وهذا يعني أنه مع تغير المناخ، يمكن أن تزداد أعداد الآفات بشكل كبير وتتحرك إلى مواقع جديدة، قد يستلزم ذلك زيادة استخدام مبيدات الآفات على المحاصيل الغذائية، مما قد يؤدي إلى زيادة تعرض الإنسان لها.

إنه في حين أن الفقر والنزاع لا يزالان دافعين دائمين للكوليرا في جميع أنحاء العالم، فإن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم التصاعد العالمي الحاد للمرض الذي بدأ في عام، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أبلغت 30 دولة عن تفشي المرض في عام 2022، 50 في المائة أكثر من متوسط السنوات السابقة، وقد تفاقمت العديد من تلك الفاشيات بسبب الأعاصير المدارية وما أعقبها من نزوح.

المصدر: مستقبل أخضر

زر الذهاب إلى الأعلى