سليديرمقالات

جبل السرج: ولادة ثلاثة من غزلان الأطلس المهددة بالانقراض

فتحية خذير – كوسموس ميديا- بعد انقراضها لأكثر من 110 عاما نجحت عمليّة توطين غزلان الأطلس في محمية جبل السرج بمعتمدية سليانة الجنوبية، وشهدت المحميّة خلال الأيام القليلة الفارطة ولادة غزالين أطلسيين. وأوضح رئيس الدائرة الجهوية للغابات بسليانة صبري الولاني أنّ المحمية سجّلت ولادة 3 غزلان أطلسية نفق أحدها، مرجّحا ارتفاع عدد الولادات في صفوف هذه الغزلان.

واعتبر الولاني أن ولادة هذه الغزلان هو دليل نجاح عمليّة إعادة توطين غزال الأطلس للعيش في موطنها الأصلي بجبل السّرج، مضيفا أن هذه التجربة انطلقت سنة 2012، كمبادرة فرديّة في السينغال واحتضنتها الجمعيّة التونسيّة للحفاظ على الحياة البريّة ثم وبالتشاور مع الإدارة العامّة للغابات التونسيّة ومركز تجارب المناطق القاحلة في إسبانيا أصبحت مبادرة رسميّة بين البلدين، وفي أكتوبر 2016 تم جلب 43 غزالًا مجانًا في إطار برنامج الصداقة مع إسبانيا، في محمية جبل السّرج بسليانة، وتطّور التنسيق بين مكونات الفريق العامل على تكاثر هذا النوع وإعادته إلى موطنه الأصلي. 

من جهته، أفاد المدير العام للغابات بوزارة الفلاحة محمد بوفورة، أن  محميّة جبل السرج تظم اليوم أكثر من 120 غزالا أطلسيا، مرجّحا تزايد الولادات في صفها خلال الأيام القادمة، وأشار إلى أن هذا النوع من الغزال مُصنّف من الأنواع المهدّدة بالانقراض طبقًا للقائمة الحمراء للاتحاد العالمي لصون الطبيعة، وذلك على امتداد منطقة انتشاره التي تشمل تونس والجزائر والمغرب.

وأكّد المدير العام للغابات بوزارة الفلاحة على مواصلة مثل هذه التجربة في عدد من المحميات الأخرى، معتبرا أن نجاح تجربة إعادة توطين غزال الأطلس كان بتضافر جميع الجهود وخاصة أهالي المنطقة المجاورة للمحمية والوعي بقيمة هذه الثروة الحيوانية في دعم السياحة البديلة والايكولوجية.

زر الذهاب إلى الأعلى