سليديرمقالات

نحو اقتصاد أخضر مستدام للصناعات الوطنية…

كوسموس ميديا –

أشرفت رئيسة ديوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة أحلام الباجي السايب صباح الخميس 18 جانفي 2024، بفضاء القطب التنموي بسوسة “Novation City” على افتتاح أشغال ملتقى حول: “الانتقال نحو اقتصاد أخضر مستدام للصناعات الوطنية” وذلك بحضور والي سوسة نبيل الفرجاني والمدير العام للقطب هشام التركي وممثل عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) كريم زغدان.

وشارك في فعاليات هذا الملتقى المديرة العامة للبنية التحتية الصناعية والتكنولوجية ندى لشعل ومدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة.

ويهدف هذا الملتقى إلى خلق فضاء تعاون بين المؤسسات الصناعية والمؤسسات الناشئة والتعريف بأهم التحديات ذات العلاقة بالانتقال الطاقي المستدام والايكولوجي والرقمي وتحسين مناخ احداث المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

كما يندرج تنظيم هذا الملتقى في إطار تنفيذ عملية “coaching and training SME Business” ضمن برنامج التعاون الفني مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي”GIZ” المتعلق بالتطور النوعي للتشغيل “croissance qualitative de l’emploi”.

وأكدت رئيسة الديوان خلال كلمتها الافتتاحية أنه تمت بلورة المخطط العملي الشامل للاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد في أفق سنة 2035، والتي تؤكد على دعم عامل التجديد لدى المؤسسات الصناعية والتحول البيئي والرقمي للقطاع الصناعي، هذا إلى جانب إعطاء دفع جديد لعولمة المؤسسات والانتصاب في الخارج والتسويق لتونس كوجهة للاستثمارات الجديدة.

كما أشارت إلى الشريط الترويجي للخطة الاستراتيجية للتعريف بتونس وبالقطاع الصناعي، والذي تم إعداده من قبل لجنة خاصة، حيث يهدف إلى تحفيز الشباب على إحداث مؤسساتهم الخاصة بهم وإلى دعوة المستثمرين على إقامة مشاريع جديدة في تونس.

وفيما يتعلق بالرقمنة والتطور التكنولوجي أفادت رئيسة الديوان بأن العمل متواصل لمزيد تفعيل مبادرة الوطنية للمرور إلى الصناعة الذكية 4.0 قصد مسايرة التطور التكنولوجي في العالم، مشيرة إلى أنه تمت مرافقة 200 مؤسسة للتحول إلى صناعة الجيل الرابع.

وذكرت أنه تم أيضا إحداث 5 مراكز كفاءات في الصناعة الذكية، في مختلف الأقطاب التكنولوجية بولايات بنزرت والمنستير وسوسة وصفاقس.

هذا وأفادت بأنه من بين التوجهات الكبرى للاستراتيجية هي إزالة انبعاثات الكربون والغازات الدفيئة من المؤسسات الصناعية ومرافقتها على تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

كما أشارت إلى أنه في إطار التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تم بعث 4 تخصصات ماجستير مهني في الصناعة الذكية في الجامعات قصد تطوير مناهج التعليم والتكوين للأجيال القادمة.

وتحادثت رئيسة الديوان مع ثلة من الشباب أصحاب مؤسسات ناشئة قدموا حلولا ذكية في مجال الانتقال الطاقي والايكولوجي والرقمي بفضاء القطب وبمحضنة المؤسسات بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى