سليديرمقالات

دراسات تبيّن خطورة الحرارة الشديدة على البشر

كوسموس ميديا –

كانت التقارير حول موجات الحر التي ضربت نصف الكرة الشمالي واضحة لا لبس فيها، فالحرارة المتزامنة التي حطمت الأرقام القياسية “دفعت حدود بقاء الإنسان”.

ولعل الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن “المملكة المتحدة قد تصبح شديدة الحرارة بحيث لا يمكن تحملها في غضون ثلاثة عقود”، الأمر الذي سيكون بالتأكيد مصدر قلق لـ 97 في المائة من البشرية الذين يعيشون في أماكن ذات فصول صيف أكثر حرارة من المملكة المتحدة.

ويرى ستيفن شيروود، أستاذ ونائب مدير مركز أبحاث تغير المناخ بجامعة نيو ساوث ويلز أن النبأ السار: لن يضطر البريطانيون إلى الانتقال إلى السويد بحلول عام 2050، الأخبار السيئة: الحرارة القاتلة هنا بالفعل، وتزداد سوءًا، وقريبًا قد تصبح مشكلة أكبر بكثير مما هي عليه الآن في كل جزء من العالم تقريبًا .

القاتل الصامت

الحرارة هي القاتل الصامت المسؤول عن وفيات أكثر من أي كارثة طبيعية أخرى، فلقد تسببت العديد من موجات الحرارة الأوروبية الشديدة في العقود الأخيرة، بما في ذلك الصيف الماضي، في مقتل عشرات الآلاف.

ويشير شيروود إلى أنه لا يتم حساب عدد القتلى في البلدان النامية بشكل صحيح وربما يكون أكبر من ذلك بكثير، مشيرا إلى أن الأسوأ قادم وعلينا الاستعداد له، وقال متوسط درجة حرارة سطح الأرض الآن عند أعلى مستوى له منذ بدء التسجيل وربما قبل العصر الجليدي الأخير.

تُظهر موجات الحرارة الأخيرة بصمات واضحة للاحترار العالمي، أكثر من أي تأثير آخر لتغير المناخ مثل الفيضانات أو الجفاف. وسيستمر الاحتباس الحراري على الأقل حتى نصل إلى صافي الصفر.

هناك حد أساسي لقدرة الجسم على التأقلم: إنه هدف ثابت، أظهرت الأبحاث التي أجريت في عام 2010 أن درجة حرارة” البصيلة الرطبة ” البالغة 35 درجة مئوية أو أعلى ستجعل من المستحيل على البشر استنفاد الحرارة الأيضية، بسبب درجة حرارة الجسم الأساسية الثابت، اقترح أن هذا كان حدًا فعالًا للبقاء على قيد الحياة.

تقيس درجة حرارة البصيلة الرطبة القدرة على التبريد عن طريق التبخر؛ إنها تساوي درجة الحرارة العادية إذا كانت الرطوبة النسبية 100 بالمائة، وبخلاف ذلك تكون أقل. 35 درجة مئوية متطرفة – معظم الأماكن على وجه الأرض لا تتعرض أبدًا لمصابيح مبللة أعلى من 30 درجة مئوية.

الإحساس الحراري

لكن ما يكفي من الاحتباس الحراري يمكن أن يدفع موجات الحر في العديد من المناطق إلى ما بعد 35 درجة مئوي، أدى هذا إلى قلب الافتراض السائد في ذلك الوقت بأن البشر يمكن أن يتكيفوا مع أي قدر من الحرارة المتزايدة، أي أن أعمدة المرمى ستتحرك. هذا المرمى لن.

يستخدم علماء الأرصاد الجوية وعلماء المناخ درجة حرارة البصيلة الرطبة لقياس الإجهاد الحرار، إنه مزيج من الحرارة والرطوبة: يمكن أن تحدث لمبة رطبة عالية في الأماكن الرطبة في درجات الحرارة المنخفضة، وكذلك في الأماكن الجافة في درجات حرارة عالية للغاية.

بدأت دراسات جديدة في رسم الطريق إلى 35 درجة مئوية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة العام الماضي أن الأشخاص الشباب الأصحاء المعرضين لظروف شديدة الحرارة بدأوا في الدخول في ارتفاع الحرارة (عدم القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم الأساسية) أقل بكثير من 35 درجة مئوية بصيلة مبللة، أقرب إلى 32 درجة مئوية أو أقل.

هذا تذكير مهم بأن 35 درجة مئوية كانت حدًا نظريًا أعلى، وليس حدًا عمليًا.

من ناحية أخرى، كانوا سيجدون بلا شك قدرًا أكبر من التسامح لو أجروا الدراسة في الهند أو البرازيل، لأن علم وظائف الأعضاء يتكيف مع الحرارة بمرور الوقت (إلى حد ما).

أمام المملكة المتحدة طريق طويل لتقطعه قبل أن تصل إلى 32 درجة مئوية ويمكن أن تتأقلم لفترة من الوقت.

تظهر درجات حرارة البصلة الرطبة فوق 32 درجة مئوية نادرًا جدًا اليوم في المناطق الساحلية من الشرق الأوسط ولفترات قصيرة جدًا، ولكنها ستنتشر تدريجياً مع استمرار الاحترار.

ستجبرنا الحرارة على تغيير طريقة الحياة، على سبيل المثال تحويل الأنشطة الصيفية في الهواء الطلق إلى الليل أو مجرد التخلص منها. قد تؤدي الحرارة الشديدة بالفعل إلى منع الناس من السفر إلى أوروبا أو أماكن أخرى في الصيف.

يعمل الباحثون في جامعة سيدني على تطوير نظام تحذير من الحرارة، وإجراء دراسات تعرض مشابهة لتلك الأمريكية. يبدو أنه سيكون لدينا قريبًا صورة أوضح للتأثيرات المباشرة للحرارة الشديدة على علم وظائف الأعضاء.

لا يزال من الصعب قياس أو التنبؤ بالتكلفة الإجمالية للحرارة الشديدة للمجتمع من حيث الصحة والعمل ونوعية الحياة.

للقيام بذلك، يحتاج باحثو المناخ والصحة إلى تطوير نماذج تؤثر في السلوك البشري والتكيف جنبًا إلى جنب مع معلومات علم وظائف الأعضاء والطقس والمناخ، نحتاج أيضًا إلى فهم ما سيحدث للطبيعة، والبحث عن طرق لحماية الحياة البرية.

قبل كل شيء، نحتاج إلى الوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بأسرع ما يمكن لوقف الارتفاع المستمر في الحرارة.

المصدر: المستقبل الأخضر

زر الذهاب إلى الأعلى