سليديرمقالات

انطلق بالطاقة المتجددة: الإسكوا تطلق برنامجا لدعم قدرات النساء الريفيات في تونس

كوسموس ميديا –

أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في 14 جويلية الفارط برنامجًا لبناء قدرات مجموعة من النساء الريفيات في معتمدية شربان، من ولاية المهدية، وذلك في إطار المبادرة الإقليمية لنشر تطبيقات الطاقة المتجددة الصغيرة السعة في المناطق الريفية في المنطقة العربية (REGEND) .
 
وتناولت ورش العمل حتى الآن مواضيع الطاقة المتجددة ومختلف مصادرها وأنواعها وتقنياتها وتطبيقاتها في المناطق الريفية، بالإضافة إلى موضوع التنمية الريفية والمساواة بين الجنسين والتسميد عن طريق الري لأهميته في تحسين الجودة والإنتاجية الزراعية. كما تطرّقت إلى تصنيع الغذاء بطريقة مستدامة عبر استخدام تقنيات التجفيف والمعالجة والحفظ والتعبئة.
 
وتضمنت الورش أنشطة تفاعلية مع المشاركات وأمثلة من تونس والمنطقة العربية.

يُذكر أن المبادرة الإقليمية لنشر تطبيقات الطاقة المتجددة الصغيرة السعة في المناطق الريفية في المنطقة العربية تهدف إلى تحسين سبل العيش، وتحقيق مزايا اقتصادية، والإندماج الاجتماعي، والمساواة بين الجنسين في المجتمعات الريفية العربية، وخاصة المجموعات المهمشة، من خلال معالجة مشكلة فقر الطاقة وندرة المياه والتأثر بتغير المناخ وغيره من تحديات الموارد الطبيعية. وسيتم اتباع هذا من خلال استخدام تكنولوجيات الطاقة المتجددة الصغيرة السعة المناسبة للأنشطة الإنتاجية وتنمية المشاريع الخاصة.

المصدر: النشرة الأسبوعية للإسكوا

زر الذهاب إلى الأعلى