سليديرمقالات

دليل الصحافة البيئية وحق الوصول إلى المعلومات: خطوة نحو تعزيز دور الإعلام في ظل صافرة الإنذار المناخية

أمل الصامت – كوسموس ميديا

أصدرت منظمة المادة 19، مكتب شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بالتعاون مع جامعة أوسلو النرويجية، دليلًا جديدًا بعنوان “الصحافة البيئية وحق الوصول إلى المعلومات”.

ويهدف هذا الدليل، الذي أعدته الصحفية التونسية حنان زبيس، إلى تعزيز قدرات الصحفيين وطلبة الصحافة في تغطية القضايا البيئية والمناخية، خاصة في ظل التحديات المتزايدة التي يفرضها تغير المناخ على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وانطلقت فكرة إصدار هذا “المرجع الدّسم” من برنامج تدريبي شمل صحفيين من مختلف أنحاء المنطقة، حيث تم تزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لممارسة الصحافة البيئية بطريقة فعّالة، قبل أن يتم العمل على تطوير محتوى التدريب في شكل دليل متكامل.

وفي تصريح خصت به كوسموس ميديا، أفادت الصحفية والمدربة في مجال الصحافة الاستقصائية والعلمية حنان زبيس بأن “الدليل يركز على إعطاء الصحفيين نوعًا من المعرفة العامة حول الصحافة البيئية وأهميتها، وتأثير النشاط البشري على تغير المناخ، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمناخ وحق الوصول إلى المعلومات البيئية.”

ويسلط الدليل الضوء أيضًا على أهمية الوصول إلى المعلومات الموثوقة في مجال البيئة، خاصة في ظل كثرة المعلومات المضللة. كما يوفّر مجموعة من المصادر وقواعد البيانات المفتوحة التي يمكن للصحفيين الاستفادة منها للحصول على معلومات دقيقة.

وتقدم زبيس في الدليل بعض الأفكار لإيجاد مواضيع بيئية جذابة، ونماذج لتحقيقات بيئية ناجحة، ونصائح لكتابة مقالات بيئية فعالة تُخاطب الجمهور وتُشجعه على المشاركة في حماية البيئة.

واختتم هذا المرجع الموجه للصحفيين وطلبة الصحافة المهتمين بقضايا البيئة والمناخ سواء ممن اشتغلوا على هذه المواضيع سابقا أو يفكرون في ذلك، بمجموعة من المصطلحات البيئية الأكثر شيوعًا، بهدف تثقيف الصحفيين وطلبة الصحافة حول هذه المصطلحات.

وتأمل الصحفية حنان زبيس أن يتم تطوير هذا الدليل في المستقبل من خلال إضافة المزيد من المعلومات، والتركيز على مجالات محددة، وترجمته إلى لغات أخرى، مؤكدة أن “هذه الوثيقة هي مساهمة في نشر المعرفة حول القضايا البيئية، ومساعدة الصحفيين على اكتساب المهارات اللازمة لخوض غمار الصحافة البيئية، التي تحتل اليوم مكانة مهمة على مستوى العالم ويجب أن تضطلع بنفس المكانة في منطقتنا”، وفق تقديرها.

ملاحظة: يمكن الاطلاع على الدليل من خلال هذا الرابط

زر الذهاب إلى الأعلى