سليديرمقالات

يستهدف المربين والناشئة في سن ما قبل الدراسة: تفاصيل عن دليل التربية البيئية

أمل الصامت – كوسموس ميديا

أطلقت وزارتا البيئة والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن من خلال المؤسستين التابعتين لهما الوكالة الوطنية لحماية المحيط والإدارة العامة للطفولة، دليلا جديدا حول التربية البيئية لمؤسسات الطفولة المبكرة، بهدف غرس مفاهيم حماية البيئة في نفوس الأطفال في سن ما قبل الدراسة باعتبارها مرحلة مفصلية في تكوين شخصية الطفل، مما يساهم في تعزيز سلوكياتهم الإيجابية تجاه البيئة.

ويتضمن الدليل جانبا نظريا ركز على المفاهيم والمبادئ العامة، وآخر تطبيقيا شمل مجموعة من الأنشطة والفعاليات المبتكرة التي تناسب الأطفال في سن ما قبل الدراسة، وذلك من خلال القصص والألعاب التفاعلية المرتكزة على أهمية حماية البيئة، مثل إعادة التدوير، والحفاظ على الماء، والتنوع البيولوجي.

كما يحتوي هذا الدليل الذي ساهم في إعداده خبراء في مجال التربية والبيئة، أنشطة عملية تُتيح للأطفال تجربة مفاهيم حماية البيئة بشكل مباشر، مثل زراعة الأشجار، وتنظيف البيئة، وتوفير الطاقة.

هذا ويضم دليل التربية البيئية لمؤسسات الطفولة المبكرة نصائح وتوجيهات للمربين حول كيفية دمج مفاهيم حماية البيئة في المناهج الدراسية والأنشطة اليومية، مما يُساهم في تربية جيل واع بأهمية حماية البيئة، وقادر على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

أما على مستوى الشكل فقد ركز الدليل الذي جاء على 132 صفحة، على الألوان والصور بما يناسب رمزية كل مفهوم بيئي يتم التطرق إليه فتم اعتماد اللون الأزرق بتدرجاته في محور الموارد المائية والأخضر في محور التربة والمناطق الخضراء…

وفيما يلي رابط الدليل مفصلا: file:///C:/Users/HP/Downloads/Guide%20ANPE%20PetiteEnfanceMai2024(Ar).pdf

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى